كل عام و انتم بخير 2013

للعام السابع على التوالى تستمر المدونة فى عرض الافكار و نشر الموضوعات الهامة و اللى جاى احلى ..

الخميس، 30 أبريل 2009

القولون العصبي.. خلل وظيفي لا عضوي

آلام غامضة ومتكررة في البطن، وشعور بالانتفاخ، وصعوبة وعدم ارتياح في أثناء قضاء الحاجة، إنه القولون العصبي، مشكلة صحية واسعة الانتشار بين كثير من الناس، حيث تصل نسبة انتشاره من 10 إلى 20 شخصا لكل مائة في كل من أمريكا وأوروبا، وتقل النسبة قليلا في آسيا وإفريقيا.

حسب إحصاءات الدول الغربية فإن النساء أكثر إصابة من الرجال بنسبة الضعف إلى ثلاثة أضعاف، وحتى نعي تلك المشكلة لابد أن نعلم فوائد القولون التي تتمثل في حفظ ما تبقى من الطعام لفترات قد تصل إلى أيام، وفيه يمتص الماء والأملاح الأخرى، وما تبقى يكون على شكل براز يدفعه الجسم إلى الخارج، وتحيط بالقولون عضلات طولية ومستعرضة تنقبض لتحريك محتويات القولون إلى اتجاه المستقيم.

في حالة القولون العصبي فإن حركة عضلات الجهاز الهضمي -خاصة التي تحيط بالقولون (الأمعاء الغليظة)- تكون غير طبيعية، فإما أن تكون:

- حركة عشوائية وسريعة جدا، وعندها يكون البراز مائيا؛ وذلك لأن الطعام لم يأخذ وقته الكافي في الأمعاء الغليظة حتى يتم امتصاص الماء منه.

- حركة بطيئة جدا، فيحدث عندها الإمساك؛ حيث يكون الطعام قد أخذ وقتا طويلا في القولون، وهو ما جعل امتصاص الماء أكثر من اللازم فيصبح البراز صلبا.

وهذا يعني أن القولون العصبي خلل وظيفي لا عضوي، وهو مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي، وينتج عنه اضطراب في عمليات الهضم والامتصاص.

الأسباب :

أحد الأسباب يبدو ظاهرا للوهلة الأولى من اسمه، فهو راجع إلى التوتر العصبي، ويمكن أن نجمل أسبابه فيما يلي:

1. التدخين.

2. شرب الكحوليات.

3. بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلقا أو مكتئبا أو حزينا.

4. بعض المأكولات التي تختلف نوعها من شخص لآخر؛ ومن هذه المأكولات الشطة الحارة، والخضراوات غير المطبوخة كالخيار أو الفجل، والبقوليات عموما كالفول والعدس، وشرب القهوة.

الأعراض:

- ألم في منطقة البطن متكرر ومفاجئ، ومصحوب بالرغبة في قضاء الحاجة.

- انتفاخ بالبطن، وأحيانا تقلصات مرئية.

- إمساك متكرر أو إسهال متكرر.

التشخيص :

مرض القولون العصبي يتم تشخيصه بعد استبعاد جميع أسباب وأعراض الجهاز الهضمي، أي لا يمكن أن نشخصه حتى نقوم بعمل تحاليل كثيرة لاستبعاد أمراض الجهاز الهضمي الأخرى التي قد تتشابه معه في الأعراض.
للأسف الكثير من الأطباء -خاصة في القطاع الخاص- حين يعجزون عن الوصول إلى تشخيص، أو حين يصعب عليهم التوضيح للمريض، يقولون: إنك مريض بالقولون العصبي، وكأنه المرض الذي يخلصنا من أسئلة المريض وكثرة متابعته دون أن نفيده، لذا يجب أن يتم التشخيص تحت يد طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي، وليس الطبيب العام .
وبعد أن يتأكد الطبيب من استبعاد الأسباب العضوية لاعتلال الجهاز الهضمي سوف يبدأ بالسؤال عن التالي:

- أنواع المأكولات والمشروبات التي تظهر معها الحالة.

- هدوء نفسية المريض.

- السؤال عن تناوب حالات الإمساك والإسهال.

- هل يصاحب الحالة ألم مزمن بالبطن يتحسن عند القيام بعملية الإخراج أم لا؟

فإذا كانت الإجابة بـ"نعم" يحسم وقتها تشخيص حالة القولون العصبي.

العلاج :

هناك علاقة وطيدة بين الحالة النفسية ومرض القولون العصبي؛ لذا كان لابد لعلاج هذا المرض المزمن من الابتعاد عن التوتر النفسي والعصبية.
ولأن القولون العصبي ناتج عن خلل وظيفي كان لابد أيضا لعلاجه من الحرص عند تناول بعض الوجبات الدسمة التي تكون صعبة الهضم، وكذلك ينصح بشكل عام بالإكثار من السوائل والمأكولات الخضراء التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل: الخس، والجرجير، والجزر... وغيرها.

وبالنسبة للأدوية فتناول بعض مضادات التقلص أو الإنزيمات الهاضمة وقت الشعور بالآلام يكون مفيدا، كما يمكن تناول أدوية تساعد على تنظيم حركة القولون.

كذلك هناك أعشاب تفيد في حالات القولون العصبي، مثل: مشروب النعناع البلدي الذي يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون؛ نظرا لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون، ويفضل استخدام كبسولات زيت النعناع.
كذلك يمكن تناول مشروب الكرويا، ومشروب اليانسون الذي يُستخدم كمضاد للانتفاخ والتوتر، ويعالج الإحساس بالقلق الذي يتسبب في أعراض القولون العصبي.

وقد اكتُشف مؤخرا عقار يعمل على علاج القولون العصبي، وتمت تجربته على مجموعة من الأشخاص، وأثبت نتيجة فعالة ولله الحمد، وهو عبارة عن أقراص تحتوي على مادة (Tegaserod)، وتعالج هذه الأقراص القولون العصبي عن طريق القضاء على أعراضه المختلفة من انتفاخ وإمساك وتقلصات؛ حيث تؤثر على الحركة الدودية للأمعاء، وعلى حركة الجهاز الهضمي بشكل عام، ابتداء من الفم وحتى الأمعاء الغليظة.
كما أن هذه الأقراص تقلل من حساسية الجهاز الهضمي للاضطرابات الداخلية دون أي تأثير على الجهاز العصبي المركزي، ويؤخذ هذا العلاج لمدة شهر واحد فقط بمعدل قرص واحد في اليوم، وذلك بالطبع تحت إشراف طبيب متخصص، كما لا ينصح بتناول العقاقير التي تستخدم في منع تقلصات الجهاز الهضمي لمدة طويلة؛ لأنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وكذلك الهرمونات الجنسية الذكرية.

وفي حالة الإمساك لا ينصح بأخذ الأدوية الملينة باستمرار؛ لأنها تؤثر على كفاءة القولون بمرور الوقت.

الوقاية :

ولحماية الإنسان من القولون العصبي يجب مراعاة الآتي:

- أن تكون الطبيعة على ما يرام، فلا يسمح بالإمساك؛ لذا يفضل أن يحتوي الطعام على كثير من الألياف والسكريات؛ حيث تساعد على حركة الأمعاء، مثل: الردة والخس والجرجير والبطيخ والعنب والملوخية، كما ينصح بشرب مشروب الحلبة للمساعدة في عملية الإخراج.

- الابتعاد عن التوتر العصبي والأطعمة التي تؤثر على القولون، مثل: الأطعمة الحريفة، والتوابل، والشطة، والمخلل، والدهون.

ختامًا..

أوجز نصائحي في كلمات علها تعلق في ذهنك فتحميك من القولون العصبي، فإذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض، فإن في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس:

1. ابتعد عن القلق والاكتئاب.

2. ابتعد عن شرب الكحول.

3. ابتعد عن شرب القهوة.

4. مارس الرياضة بشكل منتظم .

5. أوقف التدخين فورا .

6. أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك.

7. اشرب كميات كبيرة من الماء خاصة في حالة الإمساك .

8. تابع مع طبيبك في حالة تناول الأدوية.

منقوووول

وكيف أخاف وهو حبيبي؟

كان أعرابى على فراش الموت وحوله أهله وأحبابه وكان فى حال يرثى له الجميع فسألوه: أتخشى الموت؟ أتخشى لقاء الله؟فقال لهم: وكيف أخاف من لم أرى الخير إلا منه.
نعم.. إن الله سبحانه وتعالى حبيبنا, فكروا معى قليلا, من الذى يطعمنا كل يوم ثلاث مرات؟ أليس هو الله؟من الذى أكرمنا وأعطانا الأم والأب وحبهما لنا منذ نعومة أظفارنا؟ أليس هو الله؟

من الذى يحفظنا من الشرور التى لانعلمها؟ إنه يحفظنا من السوء دون أن نعلم أو نرى.انظروا الى الناس, منهم من تتساقط حوله طلقات المدافع, ومنهم من لايدرى أين أمه وأين أخته الآن ومنهم من وقعت على رأسه مصيبة دون سبب معروف وهو يسير فى الشارع, وقد حفظنا الله من كل ذلك.

من الذى يستر عيوبنا عن خلقه؟ من الذى يعطينا بلا حساب برغم تقصيرنا؟, وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها.
إن لله تجليات و نفحات يومية بل فى كل لحظة, يراها فقط ذو البصيرة, إن كنت فى هم فانظر الى حبيبك وقل له ياحبيبى أدركنى, أليس هو الله؟ أليس هو من ألزم نفسه بنا وبرزقنا وتأميننا من كل سوء؟.

أليس هو أحن علينا من أمهاتنا؟ ترى لو كان خير الدنيا بيد أمى هل كانت تضن بشئ منه على أو على إخوتى؟ إذن أبشروا إن الخير كله بيد من هو أحن علينا من أمهاتنا, وإن كان قد تأخر الخير على أحدنا لسبب ما فإنه لحكمة يعلمها هو ربى.. ربنا وحده وهو وحده ذو الحكمة وذو اللطف وذو الكرم.

إنه الله الرحيم يرحمنا فى كل لحظة برغم أعمالنا وذنوبنا وبرغم ما يعتلج فى صدورنا من الآثام وحب الدنيا والبعد عن ذكر حبيبنا الذى خلقنا وأبلغنا أنه خلقنا فقط لنعبده وبرغم ذلك نعطيه أقل القليل من وقتنا, نعطيه منه الفتات ونطالبه بكل مستحقاتنا.
تخيل أنك موظف فى شركة ومرتبك الشهرى عدة آلآف من الجنيهات وعدد ساعات عملك بها ثمانية ساعات يوميا خمسة أيام فى الأسبوع, وبرغم ذلك تذهب الى هذه الشركة لمدة ساعة واحدة فقط يوميا وتأخذ إجازاتك كاملة دون نقص وإجازات الأعياد و المولد النبوى وعيد العمال وعيد الوحدة مع سوريا وعيد المسيحيين و الإجازات العارضة, أى أنك تأخذ حقك كاملا وتعطى أقل القليل دون اهتمام, ثم بعد ذلك تسأل فى أول الشهر: مفيش علاوات؟ هو المرتب هايفضل زى ما هو؟.

هذا هو حالنا مع الله سبحانه وتعالى, خلقنا فقط كما قال سبحانه وتعالى لنعبده, أى أن الهدف الوحيد هو العبادة.. وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون.. إنه الله يكلمنا ويشرح لنا فى كلمات بسيطة الهدف من خلقنا, ونفهم من ذلك أو مفروض نفهم إن علينا العبادة لساعات طويلة وقلوب واعية, ومع ذلك نعطيه فقط فتات الوقت, فقط الصلوات السريعة دون السنن أحيانا وفى البيت أو العمل معظم الوقت وننام عن صلاة الفجر ونتظالم بيننا.. ومع ذلك نسأل لماذا لايعطينا علاوات ونفحات واضحة ظاهرة كأن تهبط علينا جائزة الاستثمار من البنك الأهلى بمليون جنيه كل فترة! أو نفوز كلما ذهبنا الى كارفور بجائزة الزبون المثالى سيارة مرسيدس 2009 أو ينجح الأولاد بتسع وتسعين فى المائة فى الثانوية العامة ويختارونى فى العمل لأكون رئيس فخرى للشركة بمرتب وحوافز وبدلات, فين الحاجات دى؟.
إنى لا أدعو الى التواكل وترك العمل, لكنى فقط أذكركم ونفسى بالله سبحانه وبحبه وبقدرته وأننا ماقدرناه سبحانه حق قدره ... الله, الله, يفرح لفرحنا, يفرح لقربنا.

أعلم أنك أخى الكريم وأختى الكريمة قد وصلت معى الى هذا السطر لأن هذا الكلام قد لاقى فى قلبك صدى وحب لله سبحانه وتعالى, لابد من وجود جهاز استقبال مضبوط على نفس التردد حتى تلتقط هذه الموجات دون شوشرة وبعد ذلك لابد من وعى لتعى هذه الكلمات وتتدبرها وتزيد من حبك وقربك لله.

لقد أحببت أن أذكر الله فى ملأ طيب عسى أن يذكرنى سبحانه فى ملأ خير منه, جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.. آمين يارب العالمين.

سيناريوهات المستقبل فى مصر

قراءة غير بريئة للتغيير فى مصر

لا نستطيع أن نغفل القراءات الإسرائيلية للوضع فى العالم العربى، خصوصا ما صدر منها عن مسئولين كبار يتربعون على رأس المؤسسة الأمنية. هذه قراءة أحدهم لاحتمالات الوضع فى مصر.

(1)
يستحى المرء أن يذكر أن أحد أسباب الاهتمام بما يقوله هؤلاء، رغم ما نكنه لهم من بغض، إنهم فى بعض الأحيان يعرفون عنا أكثر مما نعرف نحن، الأمر الذى يدفعهم إلى الإدلاء بمعلومات تعد عندنا من الأسرار المحجوبة عن الرأى العام، فضلا عن أن ما يقولونه يفصح عن بعض ما يخططون لنا ويدبرون. وحين يأتى ذلك على لسان مسئولين فى أهم مؤسسة بالدولة، فإنه يكتسب أهمية خاصة، تسوغ أن يؤخذ الكلام على محمل الجد، لأنه يصبح معبرا عن معلومات ومواقف الدولة، ولا ينبغى أن يستقبل بحسبانه آراء أو اجتهادات شخصية.

أتحدث عن محاضرة ألقاها فى معهد أبحاث الأمن القومى الإسرائيلى آفى ديختر حين كان وزيرا للأمن الداخلى، وتحدث فيها بإسهاب عن رؤية إسرائيل للأوضاع فى المنطقة، بتركيز خاص على سبع دول من بينها مصر والسودان، ومعها فلسطين ولبنان وسوريا والعراق وإيران.

المحاضرة ألقيت يوم الخميس الرابع من شهر سبتمبر الماضى، قبل العدوان على غزة، وقبل انتخاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما، وحين كان إيهود أولمرت رئيسا للحكومة الإسرائيلية. على المستوى الإخبارى تبدو المحاضرة قديمة نسبيا، لكنها تظل طازجة ومحتفظة بأهميتها من زاوية التحليل السياسى. فقد مرت عدة أسابيع قبل أن يتسرب نص المحاضرة التى ألقيت بالعبرية، وحين ترجمت إلى العربية فقد استغرق ذلك وقتا آخر، وعندما وقعت عليها بعد ذلك، فإننى ترددت طويلا فى نشر مضمونها، نظرا لحساسية المعلومات الواردة فيها. إلا أننى تشجعت بعد ذلك حين حلت مناسبة مرور 30 عاما على المعاهدة المصرية الإسرائيلية، وتطرقت الصحف المصرية إلى ملف العلاقات مع إسرائيل بكلام لامس الخطوط الحمراء ورفع الحرج عن بعض عناوينه، الأمر الذى ضيّق من مساحة المحظورات ووسّع من هامش المباحات.

ومن ثَم فتح الباب لاستعراض المعلومات التى تضمنتها المحاضرة. ولعلى لست بحاجة للتنبيه إلى أن هذه المعلومات لا ينبغى أن نُسلِّم بصحتها على طول الخط، ولكنها تظل قابلة للمراجعة والتصويب فضلا عن النقض بطبيعة الحال.

(2)
وهو يقدم تصوره للعلاقة مع مصر، فإن وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى حرص على القول بأن البلدين «ينعمان» بسلام شامل وعلاقات أكثر من طبيعية. وهذه الخلفية التى تعيها جيدا القيادتان السياسية والأمنية، بلورت محددات للسياسة الإسرائيلية إزاء مصر تمثلت فى ضرورة تعميق وتوطيد العلاقات مع الرئيس حسنى مبارك، والنخب الحاكمة سواء فى الحكومة أو فى الحزب الوطنى الديمقراطى الحاكم. مع توجيه اهتمام خاص إلى رجال السياسة ورجال الأعمال والإعلام، يقوم على المصالح المشتركة التى تحقق مصالح لجانبين. وفى هذا السياق تحتل العلاقة مع النخب الإعلامية المصرية مكانة خاصة، بالنظر لأهمية دور وسائل الإعلام فى تشكيل الرأى العام وبلورة اتجاهاته.
واستطرد السيد ريختر قائلا : إن إسرائيل وهى تسعى إلى تمتين صلاتها مع القاهرة، بحيث تقوم على مرتكزات ثابتة، فإنها شديدة الحرص على نسج علاقة خاصة مع أقوى شخصيتين فى البلد، هما اللتان ستتوليان السلطة بعد رحيل الرئيس مبارك. وهاتان الشخصيتان هما جمال مبارك نجل الرئيس المصرى، وعمر سليمان رئيس المخابرات العامة، الذى أصبح له حضوره الواسع داخل مصر وخارجها. وأشار فى هذا الصدد إلى أن من مصلحة إسرائيل الحفاظ على الوضع الراهن، ومواجهة تطورات لا تحمد عقباها، إذا حدثت تحولات مناقضة لتقديراتها، المبنية على أن السلطة فى المستقبل سوف تنتقل من الأب إلى الابن.

من الواضح أن سيناريوهات المستقبل فى مصر كانت ومازالت أحد الموضوعات التى تدور حولها مناقشات مستمرة فى أروقة السلطة. عبر عن ذلك آفى ديختر حين قال فى محاضرته إنه منذ توقيع معاهدة كامب ديفيد فى عام 1979، وأحد الأسئلة الشاغلة للعقل الإسرائيلى هو: كيف يمكن الحيلولة دون حدوث تغيير دراماتيكى فى مصر؟

فى الرد على السؤال قال إنهم حددوا سيناريوهات التغيير الدراماتيكى فى ثلاثة احتمالات:
الأول أن تتدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فى مصر، وتفقد الحكومة السيطرة على الموقف، مما قد يفضى إلى اضطرابات تمكِّن الإخوان المسلمين من الوصول إلى السلطة الثانى أن يحدث انقلاب عسكرى بسبب سوء الأوضاع العامة، تقوده عناصر شابة طموحة تركب الموجة وتستولى على السلطة. وهناك أسباب وجيهة تستبعد هذا الاحتمال الثالث أن يعجز خليفة مبارك، سواء كان ابنه أو رئيس المخابرات العامة عن مواجهة الأزمة الداخلية، مما قد يجر البلاد إلى الفوضى والاضطرابات. وفى هذه الحالة قد يكون الخيار الأفضل أن تجرى انتخابات عامة تحت إشراف دولى، تشارك فيها حركات أكثر أهمية من حركة «كفاية» مما يؤدى إلى ظهور خريطة جديدة للتفاعلات الداخلية.

(3)
من استعراض هذه الاحتمالات الثلاثة استطرد آفى ديختر قائلا:
إن عيون إسرائيل وكذلك الولايات المتحدة مفتوحة على ما يجرى فى مصر. وهما يرصدان ويراقبان ومستعدان للتدخل من أجل كبح جماح هذه السيناريوهات، التى ستكون كارثية بالنسبة لإسرائيل والولايات المتحدة والغرب.

من وجهة النظر الإسرائيلية فإن انسحاب مصر من اتفاقية السلام وعودتها إلى خط المواجهة مع إسرائيل يعد خطا أحمر، لا يمكن لأى حكومة إسرائيلية أن تسمح بتجاوزه. وهى ستجد نفسها مرغمة على مواجهة هذا الموقف بكل الوسائل..

لأن المؤشرات الميدانية تبين أن النظام فى مصر يعانى الآن من عجز جزئى عن السيطرة على الوضع بصورة كافية، فإن الولايات المتحدة وإسرائيل تسهمان فى تدعيم الركائز الأساسية التى يستند إليها النظام. ومن بين هذه الركائز نشر نظام للرقابة والرصد والإنذار، قادر على تحليل الحيثيات التى يجرى جمعها وتقييمها، ووضعها تحت تصرف القيادات فى واشنطن وتل أبيب وحتى فى القاهرة.

تحرص الولايات المتحدة وإسرائيل عبر ممثلياتهما المختلفة فى مصر (السفارات والقنصليات والمراكز الأخرى)، على إسناد حملة جمال مبارك للفوز بتأييد الشارع والرأى العام المصرى ودعم أنشطته المختلفة، الاجتماعية والثقافية، ليكون أكثر قبولا من والده فى نظر المصريين.

من قبيل تحصيل الحاصل، القول بأن لدى الولايات المتحدة وإسرائيل إستراتيجية استباقية لمواجهة أى متغيرات فى مصر. ذلك أن واشنطن بعدما وطأت أقدامها مصر بعد رحيل الرئيس عبدالناصر وتولى السادات زمام السلطة، أدركت أنه لابد من إقامة مرتكزات ودعائم أمنية واقتصادية وثقافية، على غرار ما فعلته فى تركيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وانطلاقا من ثقتها بهذه الركائز وقدرتها على لجم أية مفاجآت غير سارة، فإن واشنطن تبدو أقل قلقا وانزعاجا منا إزاء مستقبل الأوضاع فى مصر.

الثقة الأمريكية تعتمد على عدة عوامل منها ما يلى: إقامة شراكة مع القوى والفعاليات المؤثرة والمالكة لمختلف عناصر القوة والنفوذ، من رجال السلطة إلى رجال الأعمال والإعلام شراكة أخرى مع الأجهزة الأمنية باختلاف مستوياتها تأهيل محطات إستراتيجية داخل المدن الرئيسية التى هى مراكز صنع القرار فى مقدمتها القاهرة والإسكندرية الاحتفاظ بقوة تدخل سريع من المارينز فى النقاط الحساسة بإمكانها الانتشار خلال بضع ساعات للسيطرة على مراكز عصب الحياة بالعاصمة مرابطة قطع بحرية وطائرات أمريكية فى قواعد خاصة بها للتحرك عند اللزوم.

(4)
فى تقدير آفى ديختر أن الأزمات الاجتماعية والاقتصادية فى مصر تصنف على أنها من النوع غير القابل للحل. لذلك فإن كل الإجراءات والإصلاحات التى اتخذت فى عهد الرئيس مبارك لم تعالج الخلل الموجود. وهو ما أعاد الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل ثورة يوليو 1952. ذلك أن سيطرة رأس المال ورجال الأعمال على الحياة السياسية والاقتصادية أحدثت استقطابا بين الشرائح الاجتماعية، حيث أصبحت هناك أقلية لا تتجاوز 10٪ تتحكم فى السلطة والثروة، مقابل أغلبية ساحقة فى الطبقة الدنيا التى تعانى من الفقر أو تعيش تحت خط الفقر.

هذا الوضع إضافة يثير مخاوف النظام القائم، كما يثير مخاوف حلفائه وعلى رأسهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى. ذلك أن أى متغير فى مصر من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على البيئة الإقليمية فى المنطقة بأسرها. مع ذلك من الواضح أن النظام القائم فى مصر أثبت حتى الآن كفاءة وقدرة ليس فقط على احتواء الأزمات، ولكن أيضا على التكيف مع الأوضاع المأزومة.

ورغم أن ثمة تنسيقا كافيا بين واشنطن وتل أبيب لمواجهة جميع الاحتمالات، فإن إسرائيل لها تصورها الخاص فى التعامل مع متغيرات الوضع فى مصر. إذ هى مستعدة لمواجهة أى طارئ بما فى ذلك العودة إلى «احتلال» شبه جزيرة سيناء، «إذا استشعرنا أن تلك المتغيرات من شأنها أن تحدث انقلابا فى السياسة المصرية إزاء إسرائيل. ذلك أننا حين انسحبنا من سيناء ضمنا أن تبقى رهينة». وهذا الارتهان تكفله ضمانات أمريكية من بينها السماح لإسرائيل بالعودة إليها إذا اقتضى الأمر ذلك. ثم إن هناك قوات أمريكية مرابطة فى سيناء تمتلك حرية الحركة والقدرة على المراقبة، بل ومواجهة أسوأ المواقف وعدم الانسحاب تحت أى ظرف.

تعلمنا من تجربة عام 1967 دروسا لا تُنسى، هكذا قال ديختر، فسيناء مجردة من السلاح ومحظور على الجيش المصرى الانتشار فيها. وتلك هى الضمانة الأقوى لاحتواء أى تهديد افتراضى من مصر. ولم يعد سرا أن الموافقة على إدخال 600 من أفراد الشرطة وحرس الحدود والأمن المركزى المصرى إلى سيناء للتمركز حول حدود قطاع غزة، لم تتم إلا بعد دراسة مستفيضة من جانب الطاقم الأمنى وبعد مخاض عسير داخل الحكومة الإسرائيلية. وفى كل الأحوال فإن تمسك إسرائيل بتجريد مسافة بعمق 350 كيلومترا من السلاح فى سيناء يظل ضمانا لن تتخلى عنه تحت أى ظرف.

وهو ينهى حديثه فى الشأن المصرى، قال آفى ديختر: إن القاعدة الحاكمة لموقفنا هى أن مصر خرجت (من الصف العربى) ولن تعود إلى المواجهة مع إسرائيل. وذلك موقف يحظى بالدعم القوى والعملى من جانب الولايات المتحدة.
سواء كانت هذه معلومات أو تهويمات وأمنيات، فإنها تستحق القراءة المتمعنة والتفكير الطويل من جانبنا، لكنها تتطلب ردا وتفنيدا من جانب جهات القرار المعنية فى مصر، التى أساء إليها الكلام أيما إساءة. فى الأسبوع القادم بإذن الله نستعرض الكلام الخطير الذى قيل عن بقية الدول العربية.

اشياء تسقط منكـ لاكن لا تسمع صوتها !!

(( ليس بالضرورة ان تسمع اصواتهم كي تدرك أنهم سقطوا منك )) . . !!

بعض انواع السقوط لا يعادله مراره


فالبعض‎ ‎يسقط من العين‎ . .
والبعض يسقط من القلب‎ . .
والبعض يسقط من الذاكرة‎ . .‎
‎ .........................

والذي‎ ‎يسقط من العين‎


يسقط بعد مراحل من الصدمه؛ والدهشة؛ والاستنكار؛‏‎ ‎والاحتقار‎
ومحاولات فاشله لتبرير اختياره هذا النوع من السقوط‎ ..!! ‎


أما سقوط القلب‎


فإنه يلي مراحل من الحب‎ ,,
والحلم الجميل‎ ,,,
والاحساس بالضياع والندم ومحاولات فاشله لاحياء مشاعر ماتت‎ ..!!! ‎


أما سقوط الذاكره‎


فإنه يبدأ بعد مراحل من التذكر‎ ‎والحنين‎
وبعد معارك مريره مع النسيان‎
ناتجه عن الرغبه في التمسك بأطياف أحداث‎ ‎انتهت‎ ..
وغالبا يكون سقوط الذاكره هو آخر مراحل السقوط‎
وهو أرحم أنواع‎ ‎السقوط‎ ...!!!! ‎

وليس بالضرورة ان الذي يسقط من عينيك يسقط من قلبك‎ ..!!
أو أن الذي يسقط من قلبك يسقط من ذاكرتك‎ ..!


فلكل سقوط أسبابه التي قد‎ ‎لا تتأثر أو تؤثر في النوع الآخر من السقوط‎


فالبعض يسقط من قلبك‎ ,,
لكنه يظل محتفظا بمساحاته النقيه في عينيك‎
فيتحول احساسك المتضخم بحبه الى‎ ‎احساس متضخم باحترامه‎
فتعامله بتقدير .. امتنانا لقدرته السامية في الاحتفاظ‎ ‎بصورته الملونه في عينيك‎
برغم امتساح الصورة من قلبك‎ ..!!!!!!
وهذا النوع من‎ ‎البشر يجعلك تردد بينك وبين نفسك كلما تذكرته ... شكرا‎


أما المعاناة‎ ‎الكبرى‎ ..
فهي حين يسقط من عينيك إنسان ما‎
لكنه لااااا يسقط من قلبك‎ !
ويظل معلقا بين مراحل سقوط القلب وسقوط العين‏‎
وتبقى وحدك الضحية لأحاسيس‎ ‎مزعجة‎
تحبه ,,, لكنك بينك وبين نفسك تحتقره‎
وربما احتقارك له أكثر من حبك‎ ...!!! ‎
‎ ولأن الذاكرة كالطريق‎
تلتقط معظم الوجوه التي‎ ‎تلتقيها‎
والتي قد لا يعني لك أمرها شيئا‎
فإن سقوط الذاكرة هو أرحم أنواع‎ ‎السقوط‎
لأنه آخر مراحل سقوطهم منك‎ ..!!
فالذي يسقط من الذاكرة لا يبقى في‎ ‎القلب ,,, ولا يبقى في العين




دمـتـ بود,,,

تسآقطت النجـوٍم فما أمسكت

تسآقطت النجـوٍم فما أمسكت

سمائنا واسعة ، شاسعة ، تمتلئ بالنجوم ..نجوم تلون السماء ، تُشعُ سعادة
وبهجة وفرحة وشروق نجومٌ تٌنيرُ حُبً وولاءً ومودةً وعطف




نجوم
تــتــلاشــى
وداعً وحزن
نجومٌ







فتساقطت نجوم حُب بين الأحباب فكانت نبعاً للحُب ..
فمن منكم التقطها أو فاجأته ؟





وتساقطت نُجومُ عشق بين العُشاق فكانت روضاً لسعادتهم ..
فمن منكم التقطها أو احتضنته ؟





وتساقطت نجوم هجران بين الأقراب فكانت تشع أمل في عودة ..

فمن منكم التقطها أو سقطت عليه ؟!





وتساقطت نجوم حزن بين المحبين والعشاق والأصحاب بموقف أو قدر ..
فمن منكم اختارته نجوم الحزن قبل أن يختارها ؟




فكنت


محباً

أو

عاشقاً

أو

مهاجراً

أو

مفارقاً

أو

حزيناً










فلك من نجمات السماء نجمةتبحث عنك أو تبحث عنها ..
فإن كانت نجمة حُب
,, فلا تفرط فيها
أو عشق
, فأحتويها
أو كانت نجمة ألم وفراق
,, فعش معها لتواسيها وتواسيك
أو كانت نجمة حزن
,, تبكيك قبل أن تبكيها ، و اختارتك قبل أن تختارها
فأحيان كثيرة الـ حــــزن يجلب السعادة



فـهـذهـ الـنـجـمـات تـسـاقـطـت ..
أي مـنـهـا الـتـقـطـتم ؟

سلسلة حب الى الابد

يا سلام على الحب

الأربعاء، 29 أبريل 2009

تعود ان تنظر ى الناس مباشرة الى اعينهم
2-يجب ان تعرف وتحدد مالذي تريده من الآخرين بالضبط ليتم
تحديد رسالتك التي تود ايصالها الى الناس
3-جسدك لايعرف كيف يكذب فبطريقة غير واعية يقوم
جسدك بنقل افكارك ومشاعرك من خلال الحركات التي تقوم بها
4-عندما تقابل شخصا لأول مرة لاتبذل مجهودا فوق المعتاد
ففي دراسة قام بها الباحثون في جامعة بريستون تم سؤال
الطلبة عن الطرق التي يستحوذون بها على اهتمام الناس
الذين يقابلونهم اول مرة كانت المبالغة في الحماس احد اسباب
الفشل.لاتحاول ان تبتسم رغما عنك ولاتحاول ان تتذاكى او ان
تكون مؤدبا اكثر من اللازم واو ان تتعامل مع الطرف الاخر باحترام
زائد يكون على حساب احترامك لنفسك
5- من خلال بحث قام به البروفيسور البرت مبهدييان
بعنوان (حل شفرة التفاعل غير المنسجم) وجد ان الرسائل
التي نعبر عنها في حياتنا تمثل بالنسب التالية:55%
لغة الجسد.38%نبرة الصوت.7% كلمات
6- ان القدرة على اجراء اتصال بالعينين تعني انك واثق
من نفسك اما خفض العين فيبدو مذعنا حسب السياق
7-الابتسامة تعكس الدفء وتظهر الثقة وتنشئ الالفة لكن
حذار الابتسامة في الوقت غير الملائم فانها تعكس الضعف وفقدان الثقة
8- رفع الحاجبين للاعلى مدة ثانية هو علامة للصداقة
9- المظهر المثالي للثياب ان تكون جذابة مريحة تعكس القانون الاجتماعي في الثياب تعكس الشخصية تعطي الثقة بالنفس
ياريت يكون اعجبكم
لاتقل:من أين أبدأ ؟
طاعة الله البداية
لا تقل: أين طريقي ؟؟
شرع الله الهداية
لاتقل: أين نعيمي ؟؟
جنة الله كفايه
لا تقل: غدا سأبدأ !!
ربما تأتي النهاية

الأهلى

اللقب : الشياطين الحمر
المدرب : مانويل جوزيه
القميص :
الموقع الرسمي :
www.ahlyegypt.com
تأسس عام : 1907

الملعب : القاهرة الدولي

أبرز اللاعبين: محمد أبو تريكة – محمد بركات – أحمد حسن

البطولات :

الدوري المصري 33 مرة أعوام :

1949 ، 1950 ، 1951 ، 1953 ، 1954 ، 1956 ، 1957 ، 1958 ، 1959 ، 1961 ، 1962 ، 1975 ، 1976 ، 1977 ، 1979 ، 1980 ، 1981 ، 1982 ، 1985 ، 1986 ، 1987 ، 1989 ، 1994 ، 1995 ، 1996 ، 1997 ، 1998 ، 1999 ، 2000 ، 2005 ، 2006 ، 2007 ، 2008

كأس مصر 35 مرة أعوام :

1924 ، 1925 ، 1927 ، 1929 ، 1930 ، 1931 ، 1937 ، 1940 ، 1942 ، 1945 ، 1946 ، 1947 ، 1949 ، 1950 ، 1951 ، 1953 ، 1956 ، 1958 ، 1961 ، 1966 ، 1981 ، 1983 ، 1984 ، 1985 ، 1987 ، 1989 ، 1991 ، 1992 ، 1993 ، 1996 ، 2001 ، 2003 ، 2006 ، 2007

كأس السوبر المصري 5 مرات أعوام :

2003، 2005، 2006، 2007، 2008

بطولة دوري أبطال افريقيا 6 مرات أعوام :

1982 ، 1987 ، 2001 ، 2005 ، 2006 ، 2008

بطولة افريقيا للأندية أبطال الكأس 4 مرات أعوام :

1984 ، 1985 ، 1986 ، 1993

بطولة السوبر الافريقي مرتين عامي :

2002 ، 2006

صعد الأهلي منذ تأسيسه تحت راية وطنية منذ حوالي قرن ليصبح أكثر الفرق الأفريقية نجاحاً.

وحقق النادي الأهلي أكثر من 60 بطولة محلية وأربع بطولات أفريقية ، وتم اختياره أفضل ناد في أفريقيا القرن الماضي ، وتجعله قاعدة مشجعيه التي تتجاوز الـ40 مليون من أكثر الأندية شعبية في العالم.

سيطر الأهلي على الكرة المصرية منذ بداية بطولة الدوري الممتاز المصري عام 1948 ، ففاز بتسع ألقاب متتالية ، قبل أن يتراجع قليلا في الستينيات أمام غريمه التقليدي الزمالك ، وبعد القوى الجديدة مثل الترسانة والأوليمبي ، إلا أن بعض التكتيكات الثورية التي استخدمها المدرب المجري الأسطورة ناندور هيديكوتي أعادت له السيطرة في حقبة السبعينيات.

وبرز الأهلي في الثمانينات كقوة رئيسية على ساحة الكرة الأفريقية عندما فاز "الشياطين الحمر" بدوري أبطال أفريقيا عامي 1982 ، 1987 ، ثم حققوا الفوز مرة أخرى عام 2001 تحت قيادة المدرب البرتغالي مانويل جوزيه ، والآن بعد أقل من ثلاثة أعوام أضاف الأهلي بطولة رابعة إلى رصيده.

مثلث برمودا

كثيراً ما تمت مقارنة مثلث برمودا النادي الأهلي والذي يضم كلاً من محمد بركات ومحمد أبوتريكة والهداف عماد متعب بثلاثي الهجوم المجري الأسطوري المكون من كوشيس وهيديكوتي وبوشكاس.

ويعد أبو تريكة صانع ألعاب ماهر ، بينما تبرز مواهب متعب في تسجيل الأهداف في كافة المباريات لصالح الأهلي ومنتخب مصر ، ونالت مهارات بركات إعجاب المنافسين قبل الزملاء.

المايسترو جوزيه

مانويل جوزيه هو أول مدرب برتغالي يعمل في مصر ، وقد بدأ مشوار نجاحه بإحراز فوز مستحق بهدف نظيف في المباراة الودية التي أقيمت بين فريق الأهلي وريال مدريد الاسباني قبل أربعة أعوام . وفي نفس العام ، قاد جوزيه - مكتشف اللاعب الشهير لويس فيجو - النادي الأهلي ، المكون من لاعبين دون 23 عاما آنذاك ، للفور بدوري أبطال أفريقيا.

وبعد غياب وجيز ، عاد جوزيه - الذي درب بنفيكا وسبورتنج لشبونة البرتغاليين من قبل - ليدرب الأهلي مرة أخرى في يناير 2003 ، وجاب القارة الأفريقية لمدة ستة أشهر باحثاً عن اللاعبين الموهوبين لتشكيل فريق جديد.

تاريخ النادي

تأسس النادي الأهلي في 24 أبريل 1907 ، وسمي آنذاك بالنادي الأهلي للرياضة البدنية . ونظراً لأن مصر كانت تحت الاحتلال البريطاني ، أنشأ كل من عمر لطفي وإدريس رجب باشا وعمر سلطان باشا وإسماعيل سري وعبد الخالق ثروت وأمين سامي نادٍ يستطيع فيه الشباب المصري مزاولة الرياضة وقضاء أوقات فراغهم ، على أن يكون اللون الأحمر هو لون الزي الرسمي للنادي ، برئاسة البطل سعد زغلول آنذاك.

الأهلى























اللقب : الشياطين الحمر
المدرب : مانويل جوزيه
القميص :
الموقع الرسمي :
www.ahlyegypt.com
تأسس عام : 1907

الملعب : القاهرة الدولي

أبرز اللاعبين: محمد أبو تريكة – محمد بركات – أحمد حسن





البطولات :

الدوري المصري 33 مرة أعوام :

1949 ، 1950 ، 1951 ، 1953 ، 1954 ، 1956 ، 1957 ، 1958 ، 1959 ، 1961 ، 1962 ، 1975 ، 1976 ، 1977 ، 1979 ، 1980 ، 1981 ، 1982 ، 1985 ، 1986 ، 1987 ، 1989 ، 1994 ، 1995 ، 1996 ، 1997 ، 1998 ، 1999 ، 2000 ، 2005 ، 2006 ، 2007 ، 2008

كأس مصر 35 مرة أعوام :

1924 ، 1925 ، 1927 ، 1929 ، 1930 ، 1931 ، 1937 ، 1940 ، 1942 ، 1945 ، 1946 ، 1947 ، 1949 ، 1950 ، 1951 ، 1953 ، 1956 ، 1958 ، 1961 ، 1966 ، 1981 ، 1983 ، 1984 ، 1985 ، 1987 ، 1989 ، 1991 ، 1992 ، 1993 ، 1996 ، 2001 ، 2003 ، 2006 ، 2007

كأس السوبر المصري 5 مرات أعوام :

2003، 2005، 2006، 2007، 2008

بطولة دوري أبطال افريقيا 6 مرات أعوام :

1982 ، 1987 ، 2001 ، 2005 ، 2006 ، 2008

بطولة افريقيا للأندية أبطال الكأس 4 مرات أعوام :

1984 ، 1985 ، 1986 ، 1993

بطولة السوبر الافريقي مرتين عامي :

2002 ، 2006

صعد الأهلي منذ تأسيسه تحت راية وطنية منذ حوالي قرن ليصبح أكثر الفرق الأفريقية نجاحاً.

وحقق النادي الأهلي أكثر من 60 بطولة محلية وأربع بطولات أفريقية ، وتم اختياره أفضل ناد في أفريقيا القرن الماضي ، وتجعله قاعدة مشجعيه التي تتجاوز الـ40 مليون من أكثر الأندية شعبية في العالم.

سيطر الأهلي على الكرة المصرية منذ بداية بطولة الدوري الممتاز المصري عام 1948 ، ففاز بتسع ألقاب متتالية ، قبل أن يتراجع قليلا في الستينيات أمام غريمه التقليدي الزمالك ، وبعد القوى الجديدة مثل الترسانة والأوليمبي ، إلا أن بعض التكتيكات الثورية التي استخدمها المدرب المجري الأسطورة ناندور هيديكوتي أعادت له السيطرة في حقبة السبعينيات.

وبرز الأهلي في الثمانينات كقوة رئيسية على ساحة الكرة الأفريقية عندما فاز "الشياطين الحمر" بدوري أبطال أفريقيا عامي 1982 ، 1987 ، ثم حققوا الفوز مرة أخرى عام 2001 تحت قيادة المدرب البرتغالي مانويل جوزيه ، والآن بعد أقل من ثلاثة أعوام أضاف الأهلي بطولة رابعة إلى رصيده.

مثلث برمودا

كثيراً ما تمت مقارنة مثلث برمودا النادي الأهلي والذي يضم كلاً من محمد بركات ومحمد أبوتريكة والهداف عماد متعب بثلاثي الهجوم المجري الأسطوري المكون من كوشيس وهيديكوتي وبوشكاس.

ويعد أبو تريكة صانع ألعاب ماهر ، بينما تبرز مواهب متعب في تسجيل الأهداف في كافة المباريات لصالح الأهلي ومنتخب مصر ، ونالت مهارات بركات إعجاب المنافسين قبل الزملاء.

المايسترو جوزيه

مانويل جوزيه هو أول مدرب برتغالي يعمل في مصر ، وقد بدأ مشوار نجاحه بإحراز فوز مستحق بهدف نظيف في المباراة الودية التي أقيمت بين فريق الأهلي وريال مدريد الاسباني قبل أربعة أعوام . وفي نفس العام ، قاد جوزيه - مكتشف اللاعب الشهير لويس فيجو - النادي الأهلي ، المكون من لاعبين دون 23 عاما آنذاك ، للفور بدوري أبطال أفريقيا.

وبعد غياب وجيز ، عاد جوزيه - الذي درب بنفيكا وسبورتنج لشبونة البرتغاليين من قبل - ليدرب الأهلي مرة أخرى في يناير 2003 ، وجاب القارة الأفريقية لمدة ستة أشهر باحثاً عن اللاعبين الموهوبين لتشكيل فريق جديد.

تاريخ النادي

تأسس النادي الأهلي في 24 أبريل 1907 ، وسمي آنذاك بالنادي الأهلي للرياضة البدنية . ونظراً لأن مصر كانت تحت الاحتلال البريطاني ، أنشأ كل من عمر لطفي وإدريس رجب باشا وعمر سلطان باشا وإسماعيل سري وعبد الخالق ثروت وأمين سامي نادٍ يستطيع فيه الشباب المصري مزاولة الرياضة وقضاء أوقات فراغهم ، على أن يكون اللون الأحمر هو لون الزي الرسمي للنادي ، برئاسة البطل سعد زغلول آنذاك.







لمسات

الصراحه عجبتني هذه الكلمات واتمنى ان تنال اعجابكم
كم هي جميله تلك اللمسه
التي يفتقرها البعض
والبعض الآخر يتمناها
الصدق في المشاعر
الصدق في الحب
الصدق في الحزن
الصدق في الفرح
الصدق في القول
الصدق في العمل
اتمنى ان تنتشر هذه اللمسه الصادقه
و تنير العالم بنورها الساطع
وتعيد للأشياء لونها البراق



-:*:- لمسة وفاء -:*:-

شئ رائع ان نعتاد في قولنا على كلمة الوفاء
ولكن...الاروع من ذلك..ان نعيش هذه الكلمه
بكل جوارحنا.. بقلوبنا
بكل ما نملك
ستصبح احلى واعذب
كم هو جميل ان اشعر بوفاء صديق لي
عندها... سأمتلك الدنيا ومافيها



-:*:- لمسة أمل -:*:-

"هيا نبني جسر الامل..على نهر اليأس"
هل يا ترى اختفى الامل!!
ابدا
فهناك اشخاص هم الامل بذاته
ولكن.. اين هم؟
هل طوتهم الدنيا بين صحافها
ام اعجبت بهم وقررت ان تحتفظ بهم بين مقتنايتها !
لكن صوت يهمس في اذني بإستمرار
" لا تخاف فستشفى الجراح "
وظلام الليل لن يطول
وانصت في كل صباح..
طيف في الارجاء يقول
كلما زارنا طيف حب لا ينام
هزنا زادنا املاً لا يخشى الأيام ..



-:*:- لمسة حنين -:*:-

ما اعظم هذه اللمسه
شفافه كالماء العذب الصافي
معناها "صدق الحب"
يندر تداول هذه اللمسه بين البعض
والبعض الآخر يغرق في حناياها
كم هي رائعه دمعه سببها الحنين
لأي شئ يستحق هذا الشعور النابع من صميم القلب
لا امتلك الكلمات التى تعبر عن هذه اللمسه
سوى بضع دمعات.. فهي اصدق تعبير...



-:*:- لمسة كبرياء -:*:-

احب هذا الصفه
وتجذبني الى مالكها بكل معنى الكلمه
ويجذبني اكثر.. لحظة خروج عن هذا الكبرياء
لتعبيرصادق عن ما يسكن القلب
بتصرف رائع او بقول جميل او بدمع صادق
وكم يعجبني الشموخ لكن ليس الى حد التعالي



-:*:- لمسة يأس -:*:-

هذه ايضاً لمسه شفافه !
رغم انها غير محبوبه
ولكن هي موجه تمر بها القلوب
والجميل فيها انها متواضعه
فبرغم انها تحتل القلب في بعض الاوقات
الا انها تنحني امام ضيف القلب المحبوب الأمل
وترحل في الحال من غير مبررات



-:*:- لمسة تواضع -:*:-

يالِجمال هذه الكلمه وعذوبتها
اشعر بنور بريقها في سماء التكبر القاتمه
كم كنت اخاف منظر تلك السماء
اما الآن بعد احتلال هذه النجمه الساطعه منتصف السماء
اشعر بإنتشار كل ماهو جميل ورائع
فيما تحت هذه السماء



-:*:- لمسة تعاون -:*:-

بالتعاون بالمحبه ..يصبح الناس احبه
عندما انظر حولي وافتش
عن التعاون والمحبه
وما زالت عيني تبحث عنه
ولم تجد
ولكن.ساواصل البحث
عل عيني تنعم بذلك المشهد المندثر



-:*:- لمسة حلم -:*:-

لمسه ساحره
تجعل الحياه احلى
و تبعث في القلب السرور
وترسم طيف ذهبي رائع
لكن الاجمل من هذا كله
ان تتحقق هذه الاحلام
وتصبح خطوطنا المتشابكه التي كنا
نخطها عندما كنا صغاراًحقيقه
ولكن هناك شئ مهم جداً
يجب الا ينساه الحالمون وهو:
"احلم بالنجوم العاليه ولكن لا تنس ان قدميك على الارض "


اللي خايف يروح.. الأهلي جاي يطوح

قول الحق خليك جرىء النادى الأهلى أحسن فريق

عفوا هذا زمن الأهلى

الأهلى فوق الجميع

عشان تعيش كبير.. لازم تشجع كبير

اللي لسه عنده أمل يعمل للأهلى عمل

إزاى تبقى مصري وأنت مش أهلاوي

اكتب يا زمان سجل يا تاريخ الاهلى فاضله بطولة فى المريخ


أفضل قاموس إلكتروني , يترجم من الإنجليزي إلى العربي , من غير تحميل !!

الآن
أفضل قاموس على شبكة الإنترنت يترجم من الإنجليزي إلى العربي


قاموس إلكتروني من يترجم اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية فورا

اضغط هنا للذهاب إلى القاموس

www.aldict.com


في مسرحية هزلية بعيدة تماما عن كرة القدم وكفاحها الحقيقي وتسئ للكرة المصرية.. فاز الإسماعيلي علي الزمالك 3/1 في المباراة التي جرت بينهما أمس في ستاد هيئة القناة بالإسماعيلية في ختام الأسبوع الثامن والعشرين لبطولة الدوري الممتاز لكرة القدم ليصبح الاسماعيلي الفارس الأول للدوري المصري والأقرب للقب للمرة الرابعة في تاريخه بعد تصدره للدوري برصيد 57 نقطة وبفارق 3 نقاط عن الأهلي علما بأن للأهلي مباراة مؤجلة مع الترسانة بينما تلقي الزمالك الخسارة العاشرة وتوقف رصيدة عند 38 نقطة
.

تقدم الاسماعيلي بهدفين نظيفين سجلهما محمد محسن أبو جريشة ومصطفي كريم في الدقيقتين 4 و24 قبل ان يقلص الفارق عبد الحليم علي بهدف للزمالك في الدقيقة 28 ثم اضاف مصطفي كريم هدفا ثالثا في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول
.

وإذا كان فوز الإسماعيلي علي الزمالك أمرا طبيعيا في الموسمين الأخيرين بدليل فوزه في آخر 4 مباريات بين الفريقين في الدوري فإنه من غير الطبيعي ان يظهر الزمالك الذي استأسد منذ أيام أمام الأهلي وقدم أقوي عروضه هذا الموسم بهذا الشكل الهزيل السييء وان يلعب ناشئوه الذين لفتوا الأنظار في الفترة الأخيرة بهذا الشكل الانهزامي الخطير الذي يسيء تماما لشكل المنافسة علي الدوري وعلي الكرة المصرية بشكل عام
.

وقبل ان نخوض في التفاصيل تجدر الإشارة إلي النقاط الهامة التي تتطلب تحقيقا سريعا من اتحاد الكرة حول نزاهة المباراة في هذه المرحلة الخطيرة من بطولة الدوري
.

أولا: ظهرت علي وجوه لاعبي الزمالك حالة عجيبة من اللامبالاة منذ وصولهم إلي الملعب وحتي أثناء اجراء الاحماء وهي أمور غير طبيعية وبخاصة علي اللاعبين الصغار الذين اعادوا الروح للزمالك في الفترة الأخيرة
.

ثانيا: الانفعالات الشديدة التي كان عليها دي كاستال منذ أيام أمام الأهلي والهدوء القاتل الذي كان عليه وشباكه تستقبل الأهداف بالأمس علامة استفهام كبري
.
ثالثا: منذ عودة الروح للزمالك بعد الفوز علي انبي 1/صفر في الأسبوع الحادي والعشرين لم يظهر الزمالك بهذا الشكل الهزيل حتي عندما تلقي خسارته الوحيدة في هذه الفترة أمام حرس الحدود
.

رابعا: خسارة الزمالك بالأمس هي العاشرة هذا الموسم وهو رقم قياسي للهزائم التي يتعرض لها الزمالك في موسم واحد وعلي كل لاعبي هذا الجيل ان يشعروا بالخزي والعار لانهم وصلوا إلي أسوأ مستوي رقمي للزمالك في تاريخه
.

خامسا: بمقارنة سريعة بين الأداء البطولي الذي يستحق الثناء الذي قدمه انبي أمام الأهلي وما قدمه الزمالك أمام الإسماعيلي تتضح تماما ملامح المسرحية الكوميدية بالأمس
.

سادسا: شاهدنا مثل هذه المسرحيات الهزلية كثيرا في مباريات الهروب من الهبوط ولكن الجديد أنها انتقلت إلي المقدمة وإلي المنافسة علي لقب الدوري الذي ننشد بيعه بملايين في الموسم القادم
.

أدار المباراة الحكم الدولي فهيم عمر وكانت ابتساماته واضحة مع كل ايفيه يقدمه الممثلون علي المسرح.. أقصد في المباراة
.

شهد الشوط الأول للمباراة 4 أهداف في تقسيمة ودية بين الفريقين غلب عليها طابع الهدوء حتي في انفعالات الأجهزة الفنية للفريقين عقب كل هدف سواء بالايجاب أو السلب
.

لعب الإسماعيلي كرة هجومية من الدقيقة الأولي وبخاصة عن طريق الأجنحة التي شغلها الظهيران عمر جمال وأحمد سمير فرج حيث انطلقا في الاجناب باستمرار حتي أن الدقيقة الأولي شهدت 3 كرات عرضية من الأجناب
.

لعب الإسماعيلي بتشكيل مكون من محمد فتحي في حراسة المرمي وأديا شوطا جيدا باستثناء الخطأ الذي ترتب عليه هدف عبدالحليم علي ولعب ابراهيم يحيي في مركز الليبرو وامامه شريف عبدالفضيل ومعتصم سالم في قلب الدفاع وكانت المفاجأة في مشاركة عمر جمال كجناح مدافع أيمن حيث ساهم في الاختراقات من الجانب الأيمن ولكنه في نفس الوقت تسبب في ثغرة دفاعية استغلها الزمالك عن طريق صبري رحيل حتي غير الجهاز مركزه الي خط الوسط ونقل شريف عبدالفضيل الي مركز الظهير الأيمن وعاد أحمد خيري الي قلب الدفاع كليبرو
.

وفي الوسط لعب عبدالله السعيد ومحمد حمص واضيف لهما عمر جمال خلف رأسي الحربة محسن أبوجريشة ومصطفي كريم
.

أما الزمالك الذي لعب بنفس التشكيل الذي تألق أمام الأهلي في الأسبوع الماضي باستثناء مشاركة علاء علي بدلاً من أحمد عبدالرءوف الموقوف فشتان الفارق بين أدائه أمام الأهلي وفي هذه المباراة.. حارس مرمي لايري الكرة هو عبدالواحد السيد الذي ينتظره للأسف المقعد الأساسي لحراسة مرمي المنتخب في ظروف الحضري الحالية وأمامه دفاع مهلهل يسمح لهجوم مركز شباب بالتهديف ومكون من أحمد مجدي الذي هيأ ببراعة الهدف الثاني لمصطفي كريم وعمرو عادل ومحمود فتح الله ثم حازم إمام في اليمين وكان شبحاً لهذا اللاعب الذي تألق أمام الأهلي وصبري رحيل في اليسار
.

وفي الوسط كان علاء علي الأكثر جدية بجوار هاني سعيد وأحمد الميرغني ثم الهجوم شريف أشرف وعبدالحليم علي الذي كان الوحيد الذي لعب بروح المباراة الحقيقية
.

بعد البداية الهجومية للإسماعيلي جاء الهدف الأول مبكراً في الدقيقة الرابعة عندما اخترق عبدالله السعيد من الجهة اليسري ولعب كرة عرضية دقيقة حولها محسن أبوجريشة في المرمي وسط حراسة دفاع الزمالك مسجلا الهدف الأول
.

استمر هجوم الاسماعيلي من كل اتجاه في اختراق عمر جمال وعبدالله السعيد ومحسن أبوجريشة وأحمد سمير فرج وحمص دفاعات الزمالك بسهولة وانتظر الزمالك حتي الدقيقة 12 ليشن أول هجمة علي الاسماعيلي وانتهت بتسديدة بعيدة لشريف اشرف
.

وفي الدقيقة 24 جاء الهدف الثاني صناعة زملكاوية خالصة حين مرر محمد حمص كرة بينية دقيقة قام فيها أحمد مجدي نجم مباراة الأهلي الماضية بدور صانع الهدف حيث هيأ الكرة لمصطفي كريم في مواجهة المرمي تماما لم يجد صعوبة في تحويلها بتسديدة قوية في المرمي مسجلا الهدف الثاني
.

بعدها بدأ لاعبو الزمالك يشعرون بخزي الأداء والهزيمة ولكن كان هناك لاعبان فقط علي مستوي المسئولية هما علاء علي وعبدالحليم علي وبالفعل استغل الأخير خطأ لمحمد فتحي من كرة عرضية من اليسار وحولها من الوضع راقدا في مرمي الاسماعيلي مسجلا هدفا للزمالك قرب النتيجة إلي 2/1 في الدقيقة .27


سيطر الزمالك علي مجريات الأمور لفترة قصيرة انفرد خلالها احمد مجدي في محاولة لتحسين صورته ولكنه سدد في جسم الحارس فتحي
.

عاد الاسماعيلي في نهاية الشوط لنشاطه الهجومي وفي الدقيقة الأولي من الوقت بدل الضائع مرت الكرة من كل دفاع الزمالك من الضربة الركنية حتي وصلت إلي مصطفي كريم بدون أي رقابة فسددها علي يمين حارس المنتخب عبدالواحد لتمر من تحت يديه مسجلة الهدف الثالث للاسماعيلي في شوط مشين للكرة المصرية
.

شوط سخيف


وفي الشوط الثاني عاد الإسماعيلي للهجوم المكثف لتسجيل المزيد من الأهداف وتحرك عبدالله السعيد وحمص في وسط الملعب دون رقابة حقيقة وسقط مصطفي كريم مطالبا بضربة جزاء بعد مسكه من الفانلة ولكن الزمالك عاد بتسديدة قوية انقذها محمد فتحي ببراعة علي سبيل سبك الدور
.

بدأ الجهاز الفني للزمالك في إجراء التغييرات حيث دفع بشيكابالا بدلا من شريف أشرف ثم محمد المرسي بدلا من عبدالحليم علي حتي تنكسر شوكة هجوم الزمالك تماماً
.

وأجري ريكاردو مدرب الاسماعيلي ايضا تغييراً بنزول عبدالحميد سامي بدلا من عمر جمال واتبعه تغيير تكتيكي بعودة خيري للوسط وعودة سامي إلي مركز الليبرو
.
تحولت المباراة إلي تقسيمة مملة لا إثارة ولا حماسة ولا أداء وكأن الفريقين ارتضيا هذه النتيجة
.

ومن جانبه زاد ريكاردو من تأمين دفاعاته بخروج محسن ابوجريشة المهاجم ونزول جون جامبو المدافع وبعدها لم يكن في المباراة ما يستحق الذكر.. فقد انتهي كل شيء وانتهت كرة القدم.

ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم اخوكم

Ba7r al ngoom

حكاية عم حسان في الدويقةوعم حمدان مع الوزير نهبان

ألف ليله وليله

الليله الأولى فى الألفيه الثالثه

بلغنى أيها الملك السعيد ذو الأمر الرشيد أن حسان الخياط تزوج من أبنة عمه نور وأقام بها فى العشوائيات لضيق الحال وقلة المال وكانت زوجه وفيه وعقلها يوزن ميه..فدبرت بعض المال وأشترت ماكينة خياطه.. لتساعدهم على المعايش.. وخلفت له سبعة من الأولاد من بنين وبنات على مدى سبعة أعوام فكانت تحمل على الأربعين وسنين أخرى على التلاتين.. وفاقت الأرانب والقطط فى الخلفه الغلط ..وظل عم حسان ونور يشقون ويتعبون ومن فم السبع يخرجون القوت لأطعام الصغار ..وكانوا يسكنون فى بيت من بيوت جبل الدويقه المشهور نصفه من الدبش والباقى من الطين وسقفه من الخشب والصفيح ورضوا بحالهم ولكن الزمان لم يرضى عنهم وفى ليلة دهماء سقطت صخرة عظيمه على بيت عم حسان وباقى من كانوا فى الجوار فدكتهم دكة واحده ومات من مات وعاش من عاش ونجا عم حسان ومعه من الذوريه سيد ونبويه وأتعجن الباقى من الأولاد بالصخور ومعهم أمهم نور

وجائت الحكومه ومعها الجند والعسكر وأحاطوا بالمكان ولم يستطيعوأ أن يرفعوا الصخره العظيمه من فوق بيوت الناس البيئه.. وظلوا على هذا الحال قول عشرة خمستاشر يوم وعم حسان قاعد على التل ينتظر خروج الأحياء والأموات ولم يجد بينهم لا الزوجه ولا باقى الأولاد وأمر قائد العسكر بطرد الخلق من فوق التل ودفن الباقين فى مقبره جماعيه تحت الصخره الجهنميه وبسرعة أمر الوالى بعمل معسكر للاجئين والأيتام ووزعت عليهم الجرايه والبطاطين وقليلا من التموين... وقد وعدوهم بمسكن بديل من غير مقدم أو تقسيط
وتمر الأيام بعدها أيام ويفوز عم حسان بشقه جديده أوضتين وصاله بعد جهد جهيد وفى صباح ماطلعتلوش شمس يطرق عليه الباب أحد موظفى البلديه فى حكومتهم الهنيه
قال له خير أنشاء الله.. قاله أيدك على الأجره.. ولا أنت فاكرها سايبه ..عايز كام يا عمونا قاله هات ميه وأرجعلك عشرين.. قاله ما معايه ولا الميه ولا حتى عشرين وأيش ياخد الريح من البلاط يا صاحبى.. مش المساكن دى ياراجل قالوا عنها فى الجرانين منحة من أم المحسنين زوجة السلطان وأم الأمير غفلان..سيبك ياعم حسان من الجرانين ومالناش دعوه بأم المحسنين ولا بأم أربعه وأربعين وتمر الشهور والأجرة مكسوره على عم حسان ويصبح الصبح على صوت المحضر ومعاه حكم يا الدفع يا الطرد قعد عم حسان يضرب أخماس فى أسداس حيعمل أيه ويسوى أيه وجائت فى دماغه فكره أن يروح يشتكى للسلطان ..فضل يسأل الناس فين المترو أللى يودى بيت السلطان القصد وصل هناك فى شارع العروبه لقى خلق متجمعه بالآلاف وقاعده قدام الباب فقام فارش جنبهم فى الأرض ومن التعب نام ..وهو بيتقلب على الرصيف رجله خبطت فى جسم شيخ كبير غلبان..قاله أتعدل يابنى وفوء الحكايه مش نقصاك كفايه الغلب أللى أحنا فيه أشكال واللوان..أتعدل عم حسان لقى الناس كل ماده عماله تزيد ومفيش حد بيخش ولا بيطلع من باب السلطان فسأل الشيخ أللى جانبه هو مفيش حد بيخش ليه قاله أنت قاعد هنا من قد أيه ..قاعد هنا ياوالدى من ساعتين بص له وهز راسه مرتين ..وأنشد يقول ( فى يوم فى شهر فى سنه تهدى الجراح وتنام وأنا عمرى جرحى أنا أطول من الأيام ) ومسح دمعه ساخنه سقطت على جلبابه
فقلت له مالك ياوالدى ومايبكيك أيها العندليب ..قال جي من ساعتين وقلقان أومال أنا أعمل أيه أنا هنا من عشرين عام.. وغيرى من قبل كده بكتير من أيام السلطان خرمان وأتنقلوا هنا من الدقى لروكسى كمان
طب أحكيلى حكايتك وأيه أللى مقعدك ده كله ..يا بنى حكايتى طويله وملهاش نهايه
أنما أقدر ألخصهالك فى كلمتين


حكاية عم حمدان

قول ياعمى أدينا بنتسلى ..أنا يابنى كنت زمان تاجر كبير ومقاول عندى الأموال ماليها حساب ورثتهم عن والدى والباقى كسبته من الحلال.. لحد ما فى يوم أعلنوا عن مناقصة فى الديوان فقمت متقدم زى غيرى من الناس فرسيت عليا المناقصه فرحت ودبحت يوميها عجلين توخان. ووزعت على خلق الله ودخلت على المشروع بقلب سعيد وعزم حديد وشويه وأنا شغال لقيت أللى جالى وبيقول لى تعالى كلم الوزير نهبان.. روحت على عجل الوزاره وأنا مش عارف أيه العباره فدخلونى هوا على الوزير وقالى وهو زعلان أنت فين ياراجل من زمان..كل يوم يعدى أستنى تنور المكان ولاحس ولاخبر ياحمدان ..حمدان ده أسمى وأسم شركتى كمان ..قولت معاليك أنت تأمر وأنا عليا أنفذ فى الحال ..قالى المشروع كبير عليك وأنا عندى لك شريك أبنى( فقر الزمان)
وكان نفسه يقوم بالمشروع لوحده وعشان نمنع القيل والقال رسيته عليك وعلى راى المثل بتاعكم الجربان( أللى ياكل لوحده يزور) ولا مش فهمان ..قلت له لا يامعالى الوزير مش فهمان ..حسيب الياور يفهمك لأن فيه جلسه فى الديوان أنصرف عليك الأمان ..وأخدنى الياور على مكتبه الفخم والهيلامان وفهمنى فى كلمتين ياتدفع أتاوه عن كل مبنى يقام وألا فلوسك ضاعت عليك ياعم حمدان وفتح عينك تاكل ملبن يا غلبان ..يعنى رشوه قال لى ليه ماتقولش أكراميه وهديه للوزير نهبان..وزى مافهمتك دخل معاك فقر الزمان فى الشركه فتخرج كده من الورطه وتعيش فى تبات ونبات وتحمى نفسك من الغيلان خرجت من الديوان وأنا فى حالة توهان وبأدعى على الظلمه وجبابرة آخر الزمان دخلت بيتى وأنا مغموم ونفسى أتسدت ونمت بالهدوم دخلت عليا كهرمانه وأنا أنشد أغنية ظلموه ..


الليله الثانيه بعد الألفيه الثالثة


بلغنى أيها الملك السعيد ذو الرأى الرشيد أن عم حمدان عندما دخلت عليه كهرمانه بعد عودته من عند الوزير نهبان فوجدت دموعه تنساب على المخده الستان فأنزعجت ولطمت الخدود وشقت الجيوب فلأول مره تشاهد عيون حمدان وهى تزرف الدمع السخين فقالت فى نفسها أن الأمر جل وخطير وقالت : مالذى يبكيك ياحمدان فكل شيئ زائل ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام أحكى لى ماحدث وأنا زوجك المحبه المطيعه.. لعلى أجد لك مخرجا من هذه الوقيعه ..فحكى لها من أمر أتاوة نهبان وما ينتظره من بوار الحال فسكتت قليلا وفكرت ثم أنشدت ( ظلمونى الناس ظلمونى ) أسمع يا حمدان طالما طمعوا فى مالك وماربك أعطاك فلا تفعل مثل عباس الترباس
وماذا فعل عباس الترباس
الموضوع عجبنى جدا فنقلته بس لو عايزين نكمل وتعرفوا عباس الترباس عمل ايه قولوا كمان

الصديق الحقيقي


هو الصديق الذي تكون معه , كما تكون وحدك ( اي هو الانسان الذي تعتبره بمثابة النفس) .

الصديق الحقيقي

هو الذي يقبل عذرك ويسامحك أذا أخطأت ويسد محلك في غيابك .

الصديق الحقيقي

هو الذي يظن بك الظن الحسن .وأذا أخطأت بحقه يلتمس العذر ويقول في نفسه لعله لم يقصد .

الصديق الحقيقي

هو الذي يرعاك في مالك وأهلك وولدك وعرضك .

الصديق الحقيقي

هو الذي يكون معك في السراء والضراء وفي الفرح و الحزن وفي السعة والضيق وفي الغنى والفقر .

الصديق الحقيقي

هو الذي يؤثرك على نفسه ويتمنى لك الخير دائما .

الصديق الحقيقي

هو الذي ينصحك اذا راى عيبك ويشجعك اذا رأى منك الخير , ويعينك على العمل الصالح

الصديق الحقيقي

هو الذي يوسع لك في المجلس ، ويسبقك بالسلام اذا لقاك , ويسعى في حاجتك اذا احتجت اليه .

الصديق الحقيقي

هو الذي يدعي لك بظهر الغيب دون ان تطلب منه ذلك .

الصديق الحقيقي

هو الذي يحبك بالله وفي الله دون مصلحة مادية او معنوية .

الصديق الحقيقي

هو الذي يفيدك بعمله وصلاحه وأدبه وأخلاقه .

الصديق الحقيقي

هو الذي يرفع شأنك بين الناس , وتفتخر بصداقته ولا تخجل من مصاحبته والسير معه .

الصديق الحقيقي

هو الذي يفرح اذا احتجت اليه , ويسرع لخدمتك دون مقابل .

الصديق الحقيقي

هو الذي يتمنى لك ما يتمنى لنفسه .

ولذا قيل ....

الكنز ليس دائما صديقا ولكن الصديق دائما كنز.....

هو الصديق الذي تكون معه , كما تكون وحدك ( اي هو الانسان الذي تعتبره بمثابة النفس .

الصديق الحقيقي

هو الذي يقبل عذرك ويسامحك أذا أخطأت ويسد محلك في غيابك .

الصديق الحقيقي

هو الذي يظن بك الظن الحسن .وأذا أخطأت بحقه يلتمس العذر ويقول في نفسه لعله لم يقصد .

الصديق الحقيقي

هو الذي يرعاك في مالك وأهلك وولدك وعرضك .

الصديق الحقيقي

هو الذي يكون معك في السراء والضراء وفي الفرح و الحزن وفي السعة والضيق وفي الغنى والفقر .

الصديق الحقيقي

هو الذي يؤثرك على نفسه ويتمنى لك الخير دائما .

الصديق الحقيقي

هو الذي ينصحك اذا راى عيبك ويشجعك اذا رأى منك الخير , ويعينك على العمل الصالح

الصديق الحقيقي

هو الذي يوسع لك في المجلس ، ويسبقك بالسلام اذا لقاك , ويسعى في حاجتك اذا احتجت اليه .

الصديق الحقيقي

هو الذي يدعي لك بظهر الغيب دون ان تطلب منه ذلك .

الصديق الحقيقي

هو الذي يحبك بالله وفي الله دون مصلحة مادية او معنوية .

الصديق الحقيقي

هو الذي يفيدك بعمله وصلاحه وأدبه وأخلاقه .

الصديق الحقيقي

هو الذي يرفع شأنك بين الناس , وتفتخر بصداقته ولا تخجل من مصاحبته والسير معه .

الصديق الحقيقي

هو الذي يفرح اذا احتجت اليه , ويسرع لخدمتك دون مقابل .

الصديق الحقيقي

هو الذي يتمنى لك ما يتمنى لنفسه .

ولذا قيل ....

الكنز ليس دائما صديقا ولكن الصديق دائما كنز.....





هو الصديق الذي تكون معه , كما تكون وحدك ( اي هو الانسان الذي تعتبره بمثابة النفس .

الصديق الحقيقي

هو الذي يقبل عذرك ويسامحك أذا أخطأت ويسد محلك في غيابك .

الصديق الحقيقي

هو الذي يظن بك الظن الحسن .وأذا أخطأت بحقه يلتمس العذر ويقول في نفسه لعله لم يقصد .

الصديق الحقيقي

هو الذي يرعاك في مالك وأهلك وولدك وعرضك .

الصديق الحقيقي

هو الذي يكون معك في السراء والضراء وفي الفرح و الحزن وفي السعة والضيق وفي الغنى والفقر .

الصديق الحقيقي

هو الذي يؤثرك على نفسه ويتمنى لك الخير دائما .

الصديق الحقيقي

هو الذي ينصحك اذا راى عيبك ويشجعك اذا رأى منك الخير , ويعينك على العمل الصالح

الصديق الحقيقي

هو الذي يوسع لك في المجلس ، ويسبقك بالسلام اذا لقاك , ويسعى في حاجتك اذا احتجت اليه .

الصديق الحقيقي

هو الذي يدعي لك بظهر الغيب دون ان تطلب منه ذلك .

الصديق الحقيقي

هو الذي يحبك بالله وفي الله دون مصلحة مادية او معنوية .

الصديق الحقيقي

هو الذي يفيدك بعمله وصلاحه وأدبه وأخلاقه .

الصديق الحقيقي

هو الذي يرفع شأنك بين الناس , وتفتخر بصداقته ولا تخجل من مصاحبته والسير معه .

عــــذرا:"سَأتـَقـَدَّم خـُطـْوَة ً لِلـْوَرَاء ! .×....

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

/
\
/
\






سَأتـَقـَدَّم خـُطـْوَة ً لِلـْوَرَاء ! .×....



صَعْبُ ُعَلـَى مَنْ اعْتـَادَ النـَّجَاح تـَجْربَة ُالفـَشَل ,

. وَصَعْبُ ُعَلـَى الطـَّيْر أنْ يَطِير مِنْ أوَّل ِ مُحَاوَلـَة ,

. صَعْبُ ُعَلـَى الطـِّفـْل أنْ يَمْشِي مِنْ أوَّل ِ خـُطـْوَة ,

. صَعْبُ ُعَلـَى إنـْسَانْ خـَرَجَ تـَوا ً لِلـْحَيَاة ِ اِسْتِيعَاب كُل المَفـَاهِيم
الـَّتِي لـَمْ يَتـَعَلـَّمْهَ ا فِي بَيْتِهِ مِنْ كُرْهٍ وَبُغـْض ٍ وَحِقـْدٍ وَخِيَانـَة ,

. صَعْبُ ُعَلـَى الجَمِيع اِتـَّخـَاذ ُ قـَرَار ٍ سَيَحْكِمَهُم وَيَحْكِمُ غـَيْرهُم أيْضا ً,

. صَعْبُ ُأنْ نـَمْضِي فِي تـَحْقِيق ِ أهْدَافِنـَا وَطـُمُوحَاتِنـ َا ,




فـَ لـَوْ لـَمْ تـَكُنْ الحَيَاةُ صَعْبَة, لـَمَا خـَرَجْنـَا إلـَيْهَا نـَبْكِي ..!



. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ نـَرَى أحْلامَنـَا تـَتـَحَقـَّق ,

. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ نـَنـْجَح فِي حَيَاتِنـَا ,

. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ نـَجـِد صَدِيقا ً وَفِيا ً لا يَخـُون ,

. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ نـُجَرِّب الحُب مَعَ إنـْسَان ٍ يُقـَدِّر هَذا المَفـْهُوم العَمِيق ,

. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ تـَجـِد مَنْ يَسْتـَمِع لـَكَ وَيُشَجِّعُكَ وَيَدْفـَعُكَ لِلمَزيد ,

. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ تـَجـِد مَنْ تـُحِبُّهُم يَلـْتـَفـُونَ حَوْلـَكَ بـِأتـْرَاحِكَ قـَبْل أفـْرَاحِك ,

. جَمِيلُ ُجـِدا ً أنْ تـَجـِد مَنْ يُضَحِّي لأجْلِك ,,



فـَ لـَوْ لـَمْ تـَكُنْ الحَيَاة جَمِيلـَة, لـَمَا وَجَدنـَا مَنْ يَطـْلِبُ الخـُلـُودَ فِيهَا ..!ْ



. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـَجـِدْ مَنْ يَنـْهـِي حَيَاتـَهُ انـْتِحَارا ً,

. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـَجـِدْ الصَّدِيق يَخـُون ,

. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـُوَصِلُ الأقـْنِعَة أصْحَابَهَا لِلنـَّجَاح ,

. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـَجـِد مَنْ يُهَاجـِم كَلِمَة َ الحَق ,

. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا يَرْضَى الشَّاهِدْ بـِالسِّكُوت ,

. غـَريبُ ُعِنـْدَمَا تـَجـِد مَنْ يُنـْهـِي حَيَاة َغـَيره ِ بـِدَم ٍ بَارد ,,




فـَ لـَوْ لـَمْ تـَكُنْ الحَيَاة ُغـَريبَة, لـَمَا وَجَدَّتَ أجْمَل قِصَّة ُعِشْق ٍ تـَنـْتـَهـِي انـْتِحَارا ً..!ْ



ْ. الحَيـَاة : خـَلِيط ُ ُصَعْب .. جَمِيلُ ُ, غـَريبْ ,

. نـَصْطـَدِم بـِجُدْرَانِهَا , أحْيَانا ًبـِقـُوَّة, وَ أحْيَانا ً أخـْرَى بـِرفـْق ,

. قـَد نـَقِفُ نـَسْتـَغـْرب مِنْ مَصْدَر ذلِكَ الجـِدَار الـَّذِي خـَرَجَ " فـَجْأة " فِي حَيَاتِنـَا ,

. أوْ قـَدْ نـَبْكِي مِنْ ألـَم الضَّرْبَة الـَّتِي تـَـلـَقـَّيْنـ َاهَا فِي رُؤُوسِنـَا


وَ هَلْ هِي حَقا ً فِي رُؤُوسِنـَا أمْ قـُلـُوبـِنـَا ..؟



أحْيَانا ً قـَدْ لا يَكُونُ الجـِدَار الفـُجَائِي هُوَ مَنْ هَاجَمَنـَا ,

بَلْ قـَدْ يَكُونُ صَدِيقا ً قـَدْ تـَرَبَّعَ عَلـَى قِمَّةِ قـُصُورنـَا ..

يَرْمِي بـِخـَنـَاجـِره ِ مِنْ أعْلـَى؛ عَلـَّهَا تـَسْقِط " بـِزَاويَةٍ مُنـَاسِبَة "

لِتـَفـْلِقـُنـ َا إلـَى نِصْفـَيْن ِ مُتـَسَاويَيْن مِنْ الحُطـَام ِ وَالشَّتـَات ..

يَمُوتُ النـِّصْفُ الأوَّل غـَدْرا ً, وَالآخـَرُ ألـَما ً ..!



وَ هَلْ حَقا ً كُلُّ مَنْ يُفـْلـَق بـِتِلـْكَ الخـَنـَاجـِر يَمُوت ..؟



<

>

<

>



ْ,’ تـَقـَدَّم بـِخـُطـْوَة لِلـْوَرَاء ’,



فـَلـَيْسَ كُلُّ تـَقـَدُّم ٍ لِلأمَام؛ فـَأحْيَانـَا ً نـَتـَقـَدَّم مِنْ الدَّاخِل لـَوْ تـَرَاجَعْنـَا خـُطـْوَة ً لِلـْخـَلـْف ,,

عِنـْدَمَا نـَجـِدْ الغـَدْر مِِنْ أعَزَّ مَنْ نـُحِب ,

نـَحْتـَاج لِفـَتـْرَة الإنـْكِسَار؛ عَلـَّهَا تـُرَمِّم مَا تـَبَقـَّى مِنْ ذلِك التـَّحَطـُّم ,

عَلـَّهَا تـَبْنِي فِينـَا مَا لـَمْ تـَبْنِيهِ شَخـْصِيَّاتـُن ـَا مِنْ قـَبْل ,

عَلـَّهَا تـُقـَدِّمُنـَا لِلأمَام لـَوْ تـَرَاجَعْنـَا خـُطـْوَة ,

نـُرَاجـِع, نـَبْنِي, وَنـَتـَزَوَّد بـِمَزيد ٍ مِنْ الثـِّقـَةِ لِمُوَاجَهَةِ الحَيَاة ,,




عِنـْدَمَا نـَجـِد الجـِدارَ الفـُجَائِي عَدُوا ً يَظـْهَرُ لـَنـَا فِي كُلِّ جـِهَةٍ مِنْ وَاجـِهَاتِ حَيَاتِنـَا ,

فـَإنـَّنـَا حَتـْما ً سَنـَحْتـَاج لِخـُطـْوَة ٍ لِلـْوَرَاء, تـَقـِينـَا مِنْ الاصْطِدَام بـِهِ وَإيلام ِ رُؤُوسِنـَا أوْ حَتـَّى

قـُلـُوبـِنـَا

رحــلـة في ربـــوع هــذا الكـــون

مكـــان الرحلــة : كواكــب الدنيــــا

توقيـــت الرحلـــة : في هذا الزمـــان الضـــائع


الرّكــاب: سكـــان الكــره الأرضيـــــه


وقــت الاقــلاع: رحلـــة واحـــده كــــل دقيقــــه

القبطـــان قائـلا": ارجــو من الجميع إلتـزام مقــاعدهم

ستنطـلق الرحـله الان ..



نتمنى لكم رحله سعيده *.^

:
:


وفعلا إلتـــــــزم الجميـــــــع مقـــاعدهم وجلســوا في أماكنـهم متشوّقين للرحلــة


انطلقـــت الطــائرة الــــــــى وجهتهـــا الأولـــى

๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚ ๏๏ ๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚๏๏


الوجهة الاولـــى باتجــاه اول الكــــــــواكــب وهــــو :
¤¤©¤¤كــوكـــب الخيــــــــانـــه ¤¤©¤¤


عدد سكـان هذا الكوكب كبيـــر جــــــــدا
كل يـــوم مقيــم جديـــد
أمـــا عن اهــل هذا الكوكــب فهم أنـــاس يعرفــــون الحـب
فالحــب موجـود لديهـــم بوفــــرة ..
لكــن مقابــــــــل هــــــــذا الحب هنــــاك اطنـــان مــــــــن الخيانــة تبـاع كـل يـــوم
أحبــك وأخــونــك بنفـــس الوقـــــت
أهديـــك كلمـــات الحــــب بغــزارة
أمنحــك قلبــي ببراءة لأجــدك تطعنــه من الخـــلف بســيفك القاطــع
๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚ ๏๏ ๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚๏๏


مــرّت ساعــات عـــديده فــي هذا الكوكـــب العـجــيب


خــرجنا منـــه لنتجــــــــه اللى كوكب آخر قريب ..


¤¤©¤¤كـــوكـــــب المصــالـــح ¤¤©¤¤

أمّـــا عن عــــدد سكــان هـــذا الكـــوكب فهــو لا يعـــد ولا يحصــى
ويبـدو ان اهــل هـــذا الكوكــب أصدقــاء مــع كوكــب الخيانـــة
تعجّبنـــا اثنــاء تجــوّلنا ..
فالجميــع هنــا يعاملنـا وكـأننا قطط ولســنا بشــر
الكلمــة التي تخـرج من أفواههـم تحمــل فــي ظــاهرها المحبــة الكبيـــرة
لكنها من خلفـنا تحمــل في طياتـها معـاني الكـره والحقـد والكــراهية
لا يوجد اصدقـاء فـي هـذا الكوكـب
وهنا يسود المثل : الكنز ليس دائمـــا صديـق ........ لكـن الصديـق دائمـا كنـز

๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚ ๏๏ ๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚๏๏


خرجنـا مـن هـذا الكـوكب بعد تعــب شديـــد
لتتجـه الطـائرة الى كوكـــب كبيـر جــدا
يبــدو وكأنـه من اكبـر الكواكـب التي رأينـاها ..

¤¤©¤¤كـوكــب الضّــميـر ¤¤©¤¤

كوكب غريـب بمعنـى الكلمـــة ..
فحيـن أردنـا دخوله طلـب منــا أن نـرمي شـيئا نمتلكـه في داخلنــا
فـي البحر المـوجود في بدايـة الكوكــب
فبعـــد أن نرميــه سنصبـــح بـــلا قيـود
لا يهمّــنا فــلان ولا فــلانة
فنصبـح أحـرارا نفعـل مـا يحلـو لـنا
سألنــــــــاهم ومــــــــا هــــــــو هذا الشــــــــي ؟؟
أجابـونا ببرود شديـد : انـه شـيء يـراه النـاس كبير
لكننـا نـراه صغيـر جـدا بـل ومهمّـش
انـه شـيء يدعــى "الضـــمــيـــر"
شـيء بـــات ضائـعا فــي هـذا الزمـن

๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚ ๏๏ ๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚๏๏



خـرجنا مــن الكوكب حزينيــن
اـننا فقدما شيئا من أنفسنا حتى ندخل لذلك الكوكب الشنيع ..


توّسلنــا القبطـــان أن يرجعنــا الــى كوكبنـا الوديـع
وأن يوقــــــــف الرحلــــــــة
فاجاب ما زال هناك الكعديد من الكواكب لم تروها بعد ...
تعجّبنـــا فـــي البداـة ثم سألنــا : وما هــــــــي هــــــــذه الكواكــب ؟؟
فقال : كثيــــرة ..

ما زال هناك كواكب الحقد والغيرة
والكره واللؤم والخداع....

فقاطعــــــــناه قائليــــــــن : أرجوك أعدنا الى كوكبنا الصغير
فنحـــن لا نحـب السفــــــــر

๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚ ๏๏ ๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚๏๏


بعــــــــد محـاولات عديدة استجــاب لندائنــا ..
وتوجـه بناإلـى كوكبنــــا الصغيـــر
لكنـــه تعجـب من صغـــر حجمـه المتناهـــي
ومــع ذلــك فهــو يـــــرانا نحبـــــه حبـا لا ينتهــي
تسائــــــــل : ومـا هـــو اسم كوكبكـم الصغيــر هـــذا ؟؟

๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚ ๏๏ ๏๏ ˚◦๑ ๑ ◦˚๏๏˚◦๑ ๑◦˚๏๏

فأجبنـا بكــل ألــم : "الكوكـب الضائــــع" قــــال : ومـا هـــي هويتـــه ؟؟
فأجـبنــــــا : شعـاره بسيـــط جــدا
المحبــة .. الطيبــة .. الصــدق .. الاخــلاص ..
ثـــم تابـعنــا والدمــوع الصغيـرة تخــرج مــــن أعيننـا بغصـة شديـده :
لكـــن هـــذا الشعــار بــات معــدوما للأســف
ولهـــــذا

**

**

**

!!



فـــكوكبنـا مــ ــهــدد بــالانقـــراض

¤¤۝لا الموتُ أبكاني ولا الفرحُ أضحكني ¤¤۝

¤¤۝لا الموتُ أبكاني ولا الفرحُ أضحكني ¤¤۝






هي الأيام تتوالى

تمر علينا كما مرت على أممٍ قبلنا

وُلِدوا .. عاشوا .. عشقوا .. تزوجوا .. أنجبوا .. تشاجروا .. تصالحوا .. تحاربوا ... ثم ... ماتوا


وَوُلدنا .. وعشنا .. ومضينا في درب الحياة







لعلنا الآن نسير على آثار أقدامهم

لعل جبلاً نظرنا إليهـ نظرت إليهـ قبلنا ملايين العيون

تفكراً في المحبوب .. تأملاً بقدرة الله .. تخطيطاً لحرب .. أو ... هروباً من العدالة



لعل بحراً ولجناهـ ولجتهـ قبلنا ملايين الأجساد

لهواً .. أو.. غزواً .. أو ..طلباً للرزق


لعل شجرة لمسناها لمستها قبلنا ملايين الأيادي التي واراها الثرى

ذهبت تلكـ العيون والأجساد

..وأتينا..

بآمالنا وآلامنا

بأفراحنا وأحزاننا

في الطفولة كان العيد يفرحنا

ولم نكن ندركـ معنى الممات

وفي الشباب بات الموتُ يقلقنا حتى أفسد علينا فرحة العيد









كبرنا

ومضينا في درب الحياة

توالت الأعياد والأفراح

وتوالت الوفيات

وباتت الحقيقة الوحيدة في هـذهـ الدنيا أنها دار ممر


لا دار مقر








فأحبب من شئت فإنكـ مفارقهـ .. أو هـو مفارقكـ

وتشبث بما شئت من متاع الدنيا فإن أحدكما سيغادر الآخر لا محالة


واعصِ الله أو أطعــهُـ فإنما هي أيامكـ وأعمالكـ

وسوف تقف بعدها وحيداً بين يدي ملكـ الملوكـ الأعظم

::


حين أيقنتُ لقاء ربي ..

حين أدركتُ حتميته

حين استشعرتُ جمال ذلكـ اللقاء وجلالهـ

۝¤¤ لا الموتُ أبكاني ولا الفرحُ أضحكني ¤¤۝

م...ن...ق...و...ل
اردت ان اخدع الدنيا واعيش فيها كما تريد نفسى
ولكن الدنيا خدعتنى وعشت فيها كما تريد الايام
صلى الله علية وسلم ..أشهد انك عبد الله
.
صلى الله عليك وسلم ..يا أشرف من خلق الله
.
صلى الله عليك وسلم ..يامن صدرك شرح الله
.
صلى الله عليك وسلم ..يامن ذكرك رفع الله
.
صلى الله عليك وسلم ..يامن قولك وحى الله
.
صلى الله عليك وسلم ..يامن بك يرحمنا الله
.
صلى الله عليك وسلم .. بك نستشفع عند الله

**(أبتـــــســــم ودعـ الـــدنـــــيـــا تبـــــكــى وحدها)**

بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

/
\



مهما حدث فلا تبكي :ابتسم..ودع الدنيا تبكي

***

مهما حدث فلا تبكي :ابتسم..دع الدنيا تبكي..عند الفشـــــــــــل


عند
الرحيـــــــــل


عند
الشعور بالالـــــــــــــــم


عند
نهايـــــــة كل شــــــــيء


عندما
لاتسيــــــــــــر الحياة كما نشــــــــــــاء


عندما
تعاندنا الدنيــــــــــــــــا


عندما
لايحالفنا الحـــــــــــــظ


عندما
يتخلى عنـــــــــا من نحــــــــــــــب


دائمـــــــــاً
نفقــــــــــــد الأمـــــــــــــل


نستسلـــــــــم
للأحــــــزان


ننســــــــــى
الاحـــــــــلام


نصاحــــــــب
الاوهــــــــام


لمــــــــــــــــاذا
؟؟؟؟؟



أليـــــــــس
بعد كــــــل دمعــــــــــــة بسمـــــــــــة


وبعد
الفــــــراق لقـــــــــــــاء


هكذا
هي الدنيــــــــــــــا


علينا
أن نحيــــــــــاهــــــا


حــــــزن
وفــــــرح


نجـــــــــاح
وفشـــــــــــل


دمعـــــــــة
وبسمــــــــــة



عليــــــــــــــك
أن تذوق طعم الدمـــــــــع لتشعر بعذوبة الابتســـــــــــــــامة


عليـــــــــــك
أن تتعـــــــــــب لتقدر قيمة الراحـــــــــــــة


عليـــــــــــــك
أن تفشــــــــــــــــل كي تتعلم كيف تصل للنجــــــــــــــاح




عند
وقوعــــــــــك فلتقف وتكمل مشـــــــوارك


وأن
كان مليئاً بالاشــــــــــــــــواك


فلتدس
عليهـــــــا وازرع مكانها الازهـــــــــــار


وتكــــــــون
ثمارها الحــــــــــب والنجــــــــــاح



إن
مشاكـــــــــــل الحياة كثيــــــــــرة ولن يحلها


البكـــــــــاء
والاستســــــــــــــلام


إن
رحل عنك غالٍ فلتتذكـــــــــــــره


ولتحيــــــــــــــــــــا
من أجلــــــــــــه


إن
تركك حبيـــــــــــب فلتنســــــــاه


واعلمه
بأنه الخاســـــــــــــــــــــــر


إن
جرحك قريب فلتضمد جراحــك


ولا
تنتظر شيء من أحــــــــــــــــد


إن
فشـــــــلت مرة أثبت لهم أنــــك


نـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجح


إن
أبكتك الدنيا يوماً ونزلت دموعك


بغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزارة


لاتظن
هذا ضعــــــــــــــــــــــــــــف


فلتعلم
أن دموعك دليـــــــل على أنك


إنسان
ذو مشــــــــــــــــــــــــــــاعر



لاتخجلك
دموعك يومـــــــــــــــاً


ولكن
لاتعطيها لمن لايستحقهـــا


إن
سكنتك الالام والاوجـــــــــاع


فالتصرخ
بأعلى صوتك أني قادر


قادر
على أن أكمل مشواري فيكي


يا
حيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاة


إن
ذرفت دمعة فأبتســـــــــــــــــم


فعظمة
الانسان تكمن في بسمتــه


في عز
الدمــــــــــــــــــــــــــــوع


إبتسم
وأعلم الملأ أنك أقوى من كل


مصاعــــــــــب
الحيـــــــــــــــــاة


إن
الحياة ليست سوى طريق ومتاهة


مليئة
بالمغريـــــــــات والمواجهــــات


وليس
عليك ألا أن تسلك الطريـــــــق


الصحيــــــــــح
كي تصل للمكـــــــــان


الذي
سيمنحك السعـــــــادة والراحـــة



لاتفقد
ألامل أبـــــــــــــــــداً


وتأكد
أن بعد الظلام نـــور


فأذا
كان اليوم اســــــــودا


فتوقع
أن يكون الغد ابيـــض


فلتبقى
متفائـــــــــــــــــــــــل


لاتسمح
لأحد باضعافـــــــــك


إن
شعرت بحاجة للبكـــــاء


إبكــــــــــــــــــــــــــــــــي


لو
أردت الصـــــــــــــراخ


أصــــــــــــــــــــــــــــــــرخ


إن
أردت الذكريــــــــــــات


تـذكـــــــــــــــــــــــــــــــــر



لاتأبه
لمن يقــــــــــــــــــــول


إن
البكاء ضعـــــــــــــــــــف


وإن
الصراخ عيـــــــــــــــــب


وإن
الذكريات وهـــــــــــــــــم


لا
تــــــــــــــــــأبه لهــــــم



إرمي
كل شي ورائك وسر للأمام رافعاً رأسك بكل أعتزاز بأنسانيتك


أرهم
من أنـــــــــــــــــت


لو
رأيـــــــت الجميع ضدك


والالوان
غيـــــــــر لونــــك


والكل
ماشــــــي عكســــك


لا
تتــــــــــــــــــــــــــردد


إمشي
وراء قلبــــــــــــــــك


وتمسك
بمابدئك ولاتأبه لهــم


حتى
وأن أصبحت وحيداً لاتتردد


فالوحدة
أفضـــــــل من أن تعيش عكس نفسك لارضاء غيرك


إن
الحياة كتاب مليء بالصــــور والفصول والالوان والحكايات


فلتعشها
جميعهـــــــــــــــــا


ولتختر
الافضل لـــــــك





ومهما
حدث فلاتبكي ولكـــــــــــــــــــن أبتسم


ودع
الدنيا تبكي من جبروت أبتسامتــــــــك



أتمنى
لكم الإفادة ..((((.نصيحة )))...الثقة بالنفس أساس السعادة والنجاح


فلتكن
ثقتكم بنفسكم درعا تواجهون به تيار الصعاب


فلتكن
نظرتكم للحياة إيجابية مهما اشتدت عليكم الأحزان


فلتكونو
أنتم ولتعيشو حسب أنفسكم لا حسب غيركم