كل عام و انتم بخير 2013

للعام السابع على التوالى تستمر المدونة فى عرض الافكار و نشر الموضوعات الهامة و اللى جاى احلى ..

الجمعة، 26 مارس 2010

الحب والتسامح والعدل في الإسلام

قال تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام......) آل عمران/19
وقال: (..اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا....) المائدة/3
وقال: (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) آل عمران/85

الموضوع

قال تعالى: (فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً) الكهف/6
وقال: (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي.....) البقرة/256
وقال: (...فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر...) الكهف/29
وقال: (لكم دينكم ولي دين) الكافرون/6
وقال: (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين) القصص/56
وقال: (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء.....) البقرة/272
وقال: (ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء....)النحل/93
وقال: (...فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء...) فاطر/8
وقال: (....والله يهدي من يشاء إلى سراط مستقيم) النور/46

وقال: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين) الممتحنة/8

(الدين المعاملة) حديث
(ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه)حديث
(رحم الله امرءاً سمحاً إذا باع سمحاً إذا اشترى) حديث
(يسروا ولا تعسروا) حديث

قال تعالى: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر.....) آل عمران/159

وقال: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن...) النحل/125

وقال: (...ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) فصلت/34

وقال: (يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون) المائدة/8

الجميلة اليسا elissa

Tamer Hosny - Come Back To Me ( New Clip 2010 )

القمر مى عز الدين

<!-- google_ad_section_start -->صور جميلة لمى عز الدين 2010<!-- google_ad_section_end --><!-- google_ad_section_start -->صور جميلة لمى عز الدين 2010<!-- google_ad_section_end -->

الثلاثاء، 23 مارس 2010

اشهر صوره حقيقيه لهجـــــــــــوم قرش على غواص

اشهر صوره حقيقيه لهجـــــــــــوم قرش على غواص
هذه حدثت لغواص من كاليفورنيا الولايات المتحده الامريكيه
تعرض لهجوم عنيف من القرش الابيض يزن مايقارب 3000 بوند
ماتزال هذه الصوره تعرض في متحف القروش , ملك لفيك هيسلوب, استراليا
الشيء الغريب لم يفقد الغواص حياته بل فقد الجزء الاسفل من جسمه....

هذه الصوره حقيقيه لايوجد مجال للشك!! عرضت قصه الغواص مع الصوره في مجله weekly world news
حمانا الله وياكم...................... مع الصور




ابتسامة الموناليزا والسر العجيب اللي في عينيها

شبكة ومنتديات مزيكاوشبكة ومنتديات مزيكاو

ماذا تفعل لو كنت مكان هؤلاء الاشخاص ..شاهد الصور...






















































اجمل ما رسم الانسان...............

ميسي .. خليفة مارادونا الذي تفوق عليه

ليونيل ميسي
برشلونة (وكالة الانباء الاسبانية):
أكد أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا في السابق أن مواطنه ليونيل ميسي هو خليفته في الملاعب، إلا أن الأسطورة لم يتمكن من تحقيق الانجازات التي حققها ميسي مع البارسا.
ففي الـ22 من عمره تمكن ميسي من تسجيل اسمه بحروف من ذهب في تاريخ العملاق الكتالوني وبات عنصرا أساسيا للفريق لا يمكن الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، في الوقت الذي لم ينل فيه مارادونا إعجاب مجلس إدارة برشلونة واستمر في صفوفه عامين فقط (1982-1984) وبعدها حط الرحال في نابولي الإيطالي.
فبعد أن قاد ميسي العام الماضي برشلونة إلى تحقيق السداسية التاريخية التي لم يحققها أي ناد قبله وهي: الفوز بالدوري والكأس والسوبر المحلية ودوري الأبطال وكأس السوبر الأوروبيين وكأس العالم للأندية، لم تهبط عزيمته عن تحقيق الانجازات.
بدأ ميسي الموسم الكروي الحالي بسعي دؤوب لكي يحافظ فريقه على المستوى العالي الذي ظهر به العام الماضي، وهو ما كلله أمس بثلاثية في مرمى ريال ساراجوسا في الجولة الـ27 بالدوري الإسباني لكرة القدم.
وبهاتريك أمس أصبح ميسي يتصدر قائمة هدافي الليجا برصيد 25 هدفا، ليتخطى مواطنه جونثالو إيجواين الذي هبط للمركز الثاني برصيد 20 هدفا.
كما قاد ميسي فريقه الكتالوني الأربعاء الماضي للتأهل إلى دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد الفوز على شتوتجارت الألماني برباعية نظيفة، أحرز منها هدفين.
وكانت تلك الانجازات السبب وراء إقرار جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني، بأن ميسي هو أفضل لاعب في العالم، كما أنه الأفضل على مدار التاريخ.
وفي تصريحات صحفية تناقلتها وسائل الإعلام الإسبانية الاثنين، أشار لابورتا إلى أن ميسي يمثل، بجانب مواطنه مارادونا والهولندي كرويف، أفضل ثلاثة لاعبي كرة قدم في تاريخ برشلونة.
وأكد أن ميسي برهن خلال مباراة أمس على أنه يلعب بروح الفريق بعد أن ترك السويدي زلاتان إبراهيموفيتش يتصدى لضربة الجزاء التي احتسبها الحكم للبرسا.
وأبرزت وسائل الإعلام الإسبانية الاثنين مستوى ميسي كما وصفته بأنه بات "إله كرة القدم"، كما وصفته بألقاب مثل "ميسي من عالم آخر"، و"يأتي كل يوم بالجديد في كرة القدم"، و"سوبر ميسي يسجل 8 أهداف في أسبوع"، "ومعجزة أخرى لميسي"، و"ميسي من كوكب آخر".
كما وصفته الصحف الإيطالية بأنه "خليفة مارادونا ويلعب كما لو كان كائنا من عالم آخر" كما أنه "لاعب عالمي يفوق الوصف.
يذكر أن ميسي ولد في (روساريو الأرجنتين) في 24 يونيو 1987 ، ووصل إلى إسبانيا في سن الثالثة عشرة مع أسرته هربا من الأزمة الاقتصادية في بلاده.
كان يعاني في الصغر من قصر القامة نتيجة نقص هرمونات النمو، حيث بلغ طوله 1.32 مترا وهو في الحادية عشرة من عمره بينما بلغ وزنه 30 كجم.
وتعين إخضاع اللاعب الموهوب إلى علاج لمداواة هذا الأمر ولكن أسرته لم تتمكن من تحمل نفقات العلاج، إلا أن موهبته دفعت فريق برشلونة الإسباني لضمه وتحمل نفقات العلاج الذي أثمر عن زيادة طول قامة ميسي إلى 1.67 مترا.
وحصد ميسي العام الماضي لقب أفضل لاعب في العالم خلال عام 2009 من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وجائزة الكرة الذهبية، كما فاز بجائزة وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) كأفضل لاعب لاتيني في الدوري الإسباني لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه.

ميسي "الشيطاني" يفتح باب التساؤل: هل هو أفضل من مارادونا؟


مجددا ، أثبت ليونيل ميسي أمس محدودية الصفات التي تكفي له: أرقام خيالية ، و"هاتريك" وراء الآخر ، وألعاب أشبه بعالم الفيديو "بلاي ستيشن"، طرح معها الأرجنتيني سؤالا تاريخيا مثيرا في سباقه خارج حدود الزمن مع المدير الفني لمنتخب بلاده الأسطورة دييجو مارادونا.

وعلق حارس المنتخب الأسباني المعتزل سانتياجو كانيزاريس على أداء نجم برشلونة الذي قاد فريقه أمس نحو الفوز على ريال سرقسطة بملعبه 4/2 "عندما كانت الكرة تصل إلى (المهاجم السويدي زلاتان) إبراهيموفيتش ، كان الحارس يشعر بالراحة. أما عندما كانت تصل لميسي... الحقيقة أن ميسي الآن أصبح شيطانا".

وسجل ميسي ثلاثة أهداف "هاتريك" للمباراة الثانية على التوالي في الدوري الأسباني وقدم واحدة من مبارياته التي لن تنسى ، بفضل مهاراته الفردية الرائعة.

وسجل الأرجنتيني ثمانية أهداف من آخر تسعة أحرزها فريقه في الدوري الأسباني ، وأحرز عشرة أهداف من آخر 13 سجلها النادي الكتالوني في المباريات الرسمية ، بإضافة مباراة شتوتجارت الألماني في إياب دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وأدت جمالية أهدافه وأهميته الكبيرة في مباريات برشلونة الأخيرة إلى مقارنة العديد من الصحف الأسبانية بينه وبين أفضل مستوى قدمه مارادونا عندما كان لاعبا.

وقال خوليو مالدونادو أشهر المعلقين بقناة "كانال بلوس" وأحد أكثر عشاق المدير الفني الحالي لمنتخب الأرجنتين: "لم أكن أعتقد أنني قد أقولها في حياتي ، لكنني بدأت أتساءل إذا ما كان ميسي أفضل من مارادونا".

وتكرر أمام سرقسطة ما حدث أمام ألميريا وبلنسية ، حيث سرق ميسي الأضواء وأنقذ فريقه من عروض متواضعة شهدت أخطاء دفاعية واضحة.

وفتح ميسي طريق الفوز أمام سرقسطة ، قبل أن يؤكده بلعبات متميزة.

أما جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة فلم يعد يسأل نفسه هذا السؤال ، رغم أن ناديه تألق في صفوفه من قبل الجناح الهولندي يوهان كرويف ومارادونا نفسه "أعتقد أن ميسي هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم العالمية".

ودلل الهدف الأول للأرجنتيني أمس على التنوع الكبير في قدراته الهجومية. حيث تلقى ميسي كرة عرضية من بدرو وأعد جسده بطريقة مثالية لإطلاق ضربة رأس على عكس اتجاه الحارس روبرتو.

وتوج ميسي ، الذي يتصدر قائمة هدافي الدوري الأسباني برصيد 25 هدفا ، أفضل عرض له هذا العام في الشوط الثاني من اللقاء. فعندما كان برشلونة حائرا بين سلبية سرقسطة وعدم قدرته على دعم النتيجة ، ظهر المنقذ من جديد لإطفاء الشكوك.

وسرق ميسي كرة من نصف الملعب وبدأ تحفة ملحمية جسد بها الهدف الثاني. فالأرجنتيني لم يتلق الكرة من أحد ، بل قاتل للحصول عليها. وترك في طريقه الأوروجواني كارلوس ديوجو قبل أن يتلاعب مرتين بالإيطالي ماتيو كونتيني ، ثم يطلق تسديدة أرضية بيسراه بجوار القائم البعيد.

وغامر الظهير البرازيلي داني ألفيش الذي يتقاسم مع الأرجنتيني قيادة الجبهة اليمنى الهجومية بالقول "إنني لا تساورني أية شكوك في إمكانية مقارنته بمارادونا ، وليو لا يزال لديه الوقت لتقديم المزيد ، لأنه صغير السن. بالتأكيد سيكون أعظم من مارادونا".

أما الهدف الثالث فكان مثالا على سرعة اتخاذ القرار بتسديدة من خارج المنطقة ، وبعد أن اقترب سرقسطة بتسجيل هدفين ، جاء ميسي وأنهى الأمور بفاصل من المراوغة حصل به على ضربة جزاء ، ليتوج ليلته الخالدة في ملعب "لاروماريدا".

وبعد عرض مهاري جديد ، فتح الحائز على جائزة الكرة الذهبية بابا للتضامن مع الزملاء ولروح الفريق التي طالما ميزت برشلونة. فعلى الرغم من أنه اللاعب الموكل بضربات الجزاء ، ترك الأرجنتيني تسديد ضربة أمس لإبراهيموفيتش الذي قدم ليلة سيئة مهدرا العديد من الفرص السهلة.

وقال المدير الفني لسرقسطة خوسيه أوريليو جاي "لم يعد لدي صفات. لا أعرف إذا ما كان لاعبا من كوكب آخر أو ماذا ، لكنني عدت اليوم إلى مشاهدة مارادونا في أفضل صوره".

أما الصحف الصادرة اليوم في أسبانيا ، فابتعدت عن تلك المقارنة لتصب اهتمامها على ازدهار "عصر ميسي".

وقالت صحيفة "الموندو ديبورتيفو": "عندما يمر بعض الوقت ، سيتم تذكر كل ذلك على أنه عصر ميسي. وسيكون وقتها من المميز أن يقول المرء لقد عشت عصر ميسي. برشلونة لديه أفضل لاعبي العالم ، وجماهير برشلونة تستمتع بذلك".

ولم تخجل صحيفة "سبورت" من إغداق المزيد من المديح على نجم التانجو "إنه الأفضل في كرة القدم على مستوى العالم حاليا ، كائن أرقى يمنحه لعبه تألقا أكثر من الآخرين ، وهو الصانع الأول وراء أفضل برشلونة على مر التاريخ. قادر على الظهور في كل مكان وتقديم كل المهارات. كل ذلك وأكثر هو ميسي ، المبدع والمنقذ في برشلونة".

حتى صحافة مدريد لم يكن بمقدورها سوى الاعتراف بالمهارات الكبيرة لميسي ، حيث قالت صحيفة "أس": "إننا أمام لاعب خارق ، وعندما يكون لاعب من هذه النوعية في حالته فإنه قادر على الفوز بالمباريات وحده".

أما صحيفة "الباييس" فقالت "إن الذاكرة لا تستدعي مهاجما آخر يتمتع بهذه الرؤية المتميزة للملعب دون النظر إلى زملائه مثل ميسي ولا يوجد من هو قادر على اللعب بسرعته. إنه يعدو أسرع من الكرة ، ويمر من المنافسين دون أن يهتم إذا ما كانوا لاعبي وسط أو مدافعين ويسدد كرات كرصاصات القناصين المحترفين".

عاد ميسي للمس سماء كرة القدم بشخصيته وبمهاراته وبذكائه في اللعب. ويبدو أن لقاءه أول أمس السبت مع مارادونا بأحد فنادق برشلونة قد أتى بثماره في سرقسطة.

وعلى مسافة شهرين ونصف الشهر من كأس العالم ، يسير ميسي نحو أهم تجربة قد تثبت بحق إذا ما كان اللاعب الأفضل في التاريخ ، لكن الأهم من ذلك أن يثبت إذا ما كانت لديه الرغبة في أن يكون كذلك.

نسى الطين ساعة انه طين رائعة ايليا ابو ماضى

نسي الطين ساعة أنه طين *** حقير فصال تيها وعربد
وكسا الخز جسمه فتباها *** وحوى المال كيسه فتمرد
يا أخي لا تمل بوجهك عني *** ما أنا فحمة ولا أنت فرقد
أنت لم تصنع الحرير الذي تلبس *** واللؤلؤ الذي تتقلد
أنت لا تأكل النضار اذا جعت *** ولا تشرب الجمان المنضد
أنت مثلي يهش وجهك للنعمى *** وفي حالة المصيبة تكمد
أدموعي خل ودمعك شهد *** وبكائي ذل ونوحك سؤدد
قمر واحد يطل علينا *** وعلى الكوخ والبناء الموطد
ان يكن مشرقا لعينيك اني *** لا أراه من كوة الكوخ أسود
النجوم اللتي تراها أراها *** حين تخفي وعندما تتوقد
لست أدنى على غناك اليها *** وأنا مع خصاصتي لست أبعد
أنت مثلي من الثرى واليه *** فلماذا يا صاحبي التيه والصد

أسباب السعادة …منقول



إن الحياة إذا خلت من الإيمان فهي صحراء وهجير لافح، ليس فيها ظل ولا ماء ولا مأوى.
إِذَا الِإيمَانُ ضَاعَ فَلَا أَمَانٌ    
وَلَا دُنْيَا لِمَنْ لَمْ يُحْي دِينَا 
وَمَنْ رَضِي الْحَيَاةَ بِغَيْرِ دِينٍ    
فَقَدْ جَعَلَ الْفَنَاءَ لَهَا قَرِينَا 
فالإيمان من أقوى أسباب السعادة الدنيوية والأخروية ونتبين هذا فيمايلي:
أولاً: السعادة والعبادة :
إن التقرب إلى الله جل وعلا بطاعته وبفرائضه مما يخلق سعادة في القلب لا يُحسّها إلا من وجدها.
أ: نجد السعادة في أداء الفرائض:
يقول ربنا سبحانه وتعالى في الحديث القدسي عن أبي هريرة رضي الله عنه : ( وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ) رواه البخاري في صحيحه.
ويقول الله جل وعلا : " مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"[النحل:97].
يقول إبراهيم بن أدهم -وهو في نعيم العبادة-: لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه؛ لجالدونا عليه بالسيوف.
ب: ونجد السعادة في أداء النوافل:
وفي تتمة الحديث القدسي يقول ربنا سبحانه وتعالى : ( وَمَا تَقَرَّبَ إِلَىَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيََ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيََ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ) .
فالنوافل مما يقربك إلى الله جل جلاله حتى تظفر بمحبته، وإذا أحبك الله سبحانه فلا خوف عليك.
وَإِذَا الْعِنَايَةُ لَاحَظَتْكَ عُيُونُهَا    
نَمْ فَالْمَخَاوِفُ كُلُّهُنَّ أَمَانُ 
ج: ونجد السعادة في ذكر لله جل وعلا:
يقول الله في محكم كتابه: " الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"[الرعد:28].
يقول ابن القيم -رحمه الله-:
حضرت عند ابن تيمية, بعد صلاة الفجر، فجلس يذكر الله سبحانه وتعالى حتى ارتفع النهار، وتعالت الشمس, وتوسطت، ثم التفت إليَّ، وقال: هذه غدوتي, لو لم أتغدّها لم تحملني قواي.
إنها ساعات يخلو فيها بربه؛ فيناجيه, ويدعوه, ويستغفره، ويبتهل إليه، ويتضرع ويسكب دموع الندم بين يديه ؛ فيخرج وقد غسل قلبه بهذه العبادة، وتجددت حياته وروحه وخلاياه وأنسجته، وتجدد عقله وقلبه.
د: ونجد السعادة في القرآن:
يقول الله جل وتعالى : " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ"[الإسراء: 82].
نعم!
القرآن شفاء لأمراض النفوس، وضيق الصدور، وكروب القلوب، بل وشفاء لعلل الأجساد وأمراض الأبدان.
هـ: ونجد السعادة في البِرّ بأنواعه :
يقول الله سبحانه وتعالى : " إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ"[الانفطار:13-14].
يقول بعض المفسرين: إن النعيم الذي وعده الله الأبرار هو في الدنيا وفي الآخرة، وإن الجحيم الذي أوعده الله الفجار هو في الدنيا وفي الآخرة.
فإنه يخلص إلى الأبرار في هذه الدنيا من آثار الجنة التي وُعدوا من البر والروح والإشراق والسرور والسعادة ما تهتز له قلوبهم طرباً وترقص منه أفئدتهم أنساً وفرحا حتى يقول قائلهم:
إنا لفي نعمة إن كان أهل الجنة في مثلها فهم في عيش طيب.
وهكذا يخلص إلى الفجار وأهل التعاسة والشقاء من سموم النار ولهبها ولفحها وهجيرها ما يكدر عليهم صفو عيشهم وحياتهم، حتى لا يجدون طعماً لمالٍ، ولا أهل، ولا نوم، ولا شرب، ولا صحة، ولا شباب، ولا سفر، ولا إقامة !
و: ونجد السعادة في الصلاة :
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أَرِحْنَا بِهَا يَا بلال) رواه الإمام أحمد وأبو داود.
وكان صلى الله عليه وسلم يقول : ( وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ). رواه الإمام أحمد والنسائي .
إن العبد ربما أنس لحظات إلى شخص يحبه، فتحدث إليه ووجد في الحديث إليه -ولو كان حديثاً عادياً- من السرور الشيء العظيم فكيف إذا كان يناجي ربه, ويعبده, ويسجد له ويركع!
ي: ونجد السعادة في معرفة الله عز وجل :
فإن العبد إذا عرف ربَّه استراح، فيرى أثر الله عز وجل في ملكوته، يرى أثر صنعته وإبداعه, وعلمه, ورحمته, وحكمته في كل شيء.
نعم! لم ير ربَّه, لكنه رأى آثار صنعته, وآثار أسمائه الحسنى وصفاته العليا.
لذلك قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه لما سئل عن الإحسان: ( أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ ).
إِلَهِي رَأَيْتُكْ!
إِلَهِي سَمِعْتُكْ!
رَأَيْتُكَ فِي كُلِّ شَيءْ
سَمِعْتُكَ فِي كُلِّ حَيّ
تَعَالَيْتَ! لَمْ يَبْد شَيءٌ لِعَيْنِي
تَبَارَكْتَ! لَمْ يَنْب صَوْتٌ بِأُذْنِي
وَلَكِنَّ طَيْفَاً بِقَلْبِي يُهِلُّ
وَمِن طَيْفِه كُلُّ نُورٍ يُطِلُّ

فيأنس المؤمن حين يرى آثار إبداع الله سبحانه وتعالى وعلمه وربوبيته وألوهيته أتم الأنس.
ولهذا جاء في صحيح مسلم عن عامر بن سعد عن العباس بن عبد المطلب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
) ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِي بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً (.
· هذا مدير شركة أمريكية كبيرة جداً، تجمعت له الأموال, والجاه, والمكانة, والوظيفة، ولكنه كان يشعر بشقاء مرير، ويأوي إلى الفراش؛ فيجلس ساعات يتقلب دون أن يصل النوم إلى عينيه، وقد أعجبه أن من ضمن العاملين العاديين في هذه الشركة شاباً عربياً مسلماً في وظيفة متوسطة، وراتب متواضع، لكن هذا الشاب دائم الإشراق والبشر والابتسام والضحك والسرور.
يأكل بسرور، وينام بسرور، ويأتي ويذهب طلق المحيا، لم يره يوماً من الأيام مُكفهراً, أو مُقطباً.
فأحضره في مكتبه.
وقال له: ما شأنك؟ لماذا أنت سعيد كل هذه السعادة؟!
قال له: والله لقد عرفت ربي، وعرفت دربي، وآمنت بالله عز وجل، ولذلك استرحت.
قال: هل لك أن تهديني, أو تدلني؟!
فأخذ بيده إلى أحد المراكز الإسلامية، وهناك تعرّف على الإسلام، وسمع كثيراً من الشرح عنه، ثم لُقِّن: (أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ, وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ).
وما إن نطق بها لسانه حتى انهال في بكاءٍ مرير, ودموع حارة.
وقال: إنني شعرت بسعادة لم أشعر بها طيلة عمري!
· وهذا رجل آخر.
ذهب مع مجموعة من الدعاة إلى هناك.
هو لا يعرف شيئاً، ولكنه ـ لأول مرة ـ صاحبهم من باب التجربة.
فتأخروا عليه في السيارة؛ فنام في سيارته وهو ينتظرهم، وكان يراقبه من العمارة المجاورة رجل، فنزل إليه وطرق عليه باب السيارة ،ولما فتح له صافحه، ووجده لا يعرف اللغة الإنجليزية؛ فاستعان بمترجم وسأله:
من أنت؟
وما دينك؟
ولما وجد أنه مسلم.
قال: أريد أن أعرف السر أو الإكسير الذي يجعلك تنام في السيارة خلال نصف ساعة، بينما أنا تعوّدت أن أجلس ساعتين يومياً قبل أن أظفر بنومة قليلة، يكدرها علي قلق وتوتر.
ثانياً: السعادة والإيمان
لقد سجل الله في القرآن الكريم أن السعادة قرين الإيمان.
يقول الله جل وعلا: " الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ"[الأنعام:82].
الأمن في قلوبهم وحياتهم ودنياهم وآخرتهم؛ ولذلك فإن المؤمنين كلما صح إيمانهم؛ قويت قلوبهم، وتمت سعادتهم.
وما أصاب الإنسان من نقص ذلك " فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ"[الشورى:30].
الأستاذ " بودلي" رجل غربي، عاش في الصحراء الغربية بين الأعراب, وارتدى زيهم, وأكل طعامهم, واشترى قطيعاً من الغنم يرعاه في الصحراء.
وكتب كتاباً عن الرسول صلى الله عليه وسلم اسمه: ( الرسول) .
عاش التجربة الغربية، وعاش التجربة الإسلامية عند مسلمين بسطاء عاديين، ليسوا علماء, ولا متخصصين ولا طلبة علم؛ إنهم رعاة في الصحراء فماذا يقول؟
يقول: تعلمتُ من عرب الصحراء، كيف أتغلب على القلق؟
فهم يؤمنون بالقضاء والقدر، فيعيشون أوقاتهم بأمان، لكنهم لا يقفون مكتوفي الأيدي إزاء الكوارث التي يمكن أن تحل بهم.
يقول: هبت ذات يوم ريح عاصفة صحراوية رملية، فأهلكت كثيراً من الغنم, وألقت ببعضها في الرمال، ولما هدأت العاصفة كنتُ في غاية الانفعال والتأثر، بينما وجدت هؤلاء الأعراب يركض بعضهم إلى بعض، وينادي بعضهم بعضاً, وهم يضحكون, ويهتفون بأغانيهم المعتادة, ويحمدون الله فيقولون: الحمد لله لقد بقي 40% من الأغنام لم تصب بأذى.
ولما رأوا تأثري؛ قالوا لي: إن الغضب والانفعال لا يصنع شيئاً، وهذا أمر كتبه الله وقدره وقضاه.
يقول: ومع ذلك وجدتهم يحاولون جهدهم أن يتخلصوا من آثار الكارثة، وأن يعالجوها بقدر الإمكان.
فهم يؤمنون بالقضاء والقدر، ولكن لا يفهمون أن القضاء والقدر معناه الاستسلام، وترك العمل، وترك الأسباب.
يقول: وسافرت معهم ذات مرة بسيارة في الصحراء، وفي وسط الصحراء القاحلة توقفنا؛ فإذا بأحد العجلات (إطار السيارة) قد انفجر؛ فغضبت!
فقالوا لي: الغضب لا يصنع شيئاً.
ومشت السيارة قليلاً على ثلاث عجلات، ثم توقفت؛ لنكتشف بعد ذلك أن الوقود قد انتهى!
ووجدتهم ينزلون من السيارة ويدعونها جانباً، ثم يسيرون على أقدامهم، ويتقافزون مثل الظباء, بروح عالية, وسرور وبهجة وأنس، وهم يتناشدون الأشعار، ويتحدثون معي.
يقول هذا الرجل:
لقد أقنعتني الأعوام السبعة التي قضيتها في الصحراء أن الملتاثين، ومرضى النفوس، والسكيرين والمعربدين في أوروبا وأمريكا، ما هم إلا ضحايا المدنية الغربية، التي تتخذ من السرعة أساساً لها.

بعض من اسباب السعاده الحقيقيه

 نعلم كل العلم ان السعاده هي
مطلب كل انسان في هذا الوجود ...واعظم سعاده
هي السعاده الروحيه ..المتمثله في اعماق النفس ...
واليكم بعض اسباب السعاده الحقيقيه .....

*********************************

"فكر واشكر"

والمعني ان تذكر نعم الله عليك فاذا هي تغمرك من
فوقك ومن تحت قدميك(وان تعدوا نعمه الله لا تحصوها)
صحه في بدن, امن في وطن, غذاء وكساء, وهواء وماء,
لديك الدنيا وانت لا تشعر, تملك الحياه وانت لا تعلم.
عندك عينان ولسان وشفتان ويدان ورجلان هل هي مسالة
سهله ان تمشي علي قدميك, وقد بترت اقدام,
وان تعتمد علي ساقيك, وقد قطعت سوق, احقير ان تنام ملء
عينيك وقد اطار الالم نوم الكثير, وان تملا معدتك
من الطعام الشهي, وان تكرع من الماء البارد وهناك من
عكر عليه الطعام, ونغص عليه الشراب بامراض واسقام.
تفكر في سمعك وقد عوفيت من الصمم,وتامل في نظرك
وقد سلمت من العمي , وانظر الي جلدك وقد نجوت
من البرص والجذام, والمح عقلك وقد انعم عليك بحضوره
ولم تفجع بالجنون والذهول.فكر في نفسك, واهلك, وبيتك,
وعملك, وعافيتك, واصدقائك, والدنيا من حولك فكر واشكر.
******************************************

"ما مضى قد فات"

تذكر الماضي والتفاعل معه واستحضاره, والحزن لماسية
حمق وجنون, وقتل لارادة وتبديد للحياة الحاضرة. ان ملف
الماضي عند العقلاء يطوي ولا يروي, يغلق
عليه ابدا في زنزانة النسيان, يقيد بحبال قويه في سجن
الاهمال فلا يخرج ابدا, ويوصد عليه فلا يري النور,
لانة مضي وانتهي, لا الحزن يعيده, لا الهم يصلحه,
لا الغم يصححه, لا الكدر يحييه, لانه عدم,
لا تعش في كابوس الماضي وتحت مظله الفائت,
انقذ نفسك من شبح الماضي, اتريد ان ترد النهر الي مصبه,
والشمس الى مطلعها, والطفل الي بطن امة, والدمعة الي العين,
انك بتفاعلك مع الماضي, وقلقك منهواحتراقك بناره,
وانطراحك علي اعتابه وضعا ماساويا رهيبا مخيفا مفزعا.
القراءة في دفتر الماضي ضياع للحاضر, وتمزيق للجهد,
ونسف للساعة الراهنة, ذكر الله الامم وما فعلت
ثم قال: "تلك امه قد خلت" انتهي الامر وانقضي, ولا طائل
من تشريح جثه الزمان, واعادة عجله التاريخ.ان الذي يعود للماضي,
كالذي يطحن الطحين وهو مطحون اصلا, وكالذي
ينشر نشارة الخشب ،ولئن اجتمعت الانس والجن علي اعاده
ما مضي لما استطاعوا لان هذا هو المحال بعينه.ان الناس
لا ينظرون للوراء ولا يلتفتون الي الخلف, لان الريح تتجه
الي الامام والماء ينحدر الي الامام والقافله تسير الي الامام,
فلا تخالف سنة الحياة....واعلموا انه لا شيئ بالحياة يتغير
بل نحن من يتغير
************************************

"لا تنتظر شكرا من احد"

من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله
والناس خلق الله العباد ليذكروه و رزق الله الخليقه ليشكروه,
فعبد الكثير غيره, وشكر الاغلبية سواه, لان طبيعه الجحود والنكران
والجفاء وكفران النعم غالبه علي النفوس, فلا تصدم اذا وجدت
هؤلاء قد كفروا جميلك واحرقوا احسانك ونسوا معروفك
بل ربما ناصبوك العداء ورموك بمنجنيق الحقد الدفين لا لشيء
الا لانك احسنت اليهم.وطالع سجل العالم المشهود,
فاذا في فصوله قصه اب ربي ابنه وغذاه وكساه واطعمه
وسقاه وادبه وعلمه وسهر لينام وجاع ليشبع وتعب ليرتاح فلما طر
شاربه وقوي ساعده اصبح لوالده كالكلب العقور, استخفافا
, ازدراء, مقتا, عقوقا صارخا عذابا وبيلا.
ان هذا الخطاب الحار لا يدعوك لترك الجميل, وعدم الاحسان للغير,
انما يوطنك علي انتظار الجحود والتنكر للجميل والاحسان
فلا تبتئس بما كانوا يصنعون.اعمل الخير لوجه الله,
لانك الفايز علي كل حال, واحمد الله لانك المحسن وهو المسيء,
واليد العليا خير من اليد السفلي
( انما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا)
*********************************

"الاحسان الي الغير انشراح للصدر"

"الاحسان الي الغير انشراح للصدر" الجميل كاسمه,
والمعروف كرسمه, والخير كطعمه. اول المستفيدين
من اسعاد الناس هم المتفضلون بهذا الاسعاد,
يجنون ثمرته عاجلا في نفوسهم, واخلاقهم, وضمائرهم,
فيجدون الانشراح, والانبساط, والهدوء والسكينه.
فاذا طاف بك طائف من هم او الم بك غم فامنح غيرك
معروفا واسد لهم جميلا تجد الفرج والراحه.
اعط محروما انصر مظلوما انقذ مكروبا اطعم جائعا عد مريضا
اعن منكوبا, تجد السعاده تغمرك من بين يديك ومن خلفك
ان فعل الخير كالمسك ينفع حامله وبائعه ومشتريه,
وعوائد الخير النفسيه عقاقير مباركه تصرف في صيدليه
الذين عمرت قلوبهم بالبر والاحسان. ان توزيع البسمات المشرقه
علي فقراء الاخلاق صدقه جاريه في عالم القيم "ولو ان تلقي
اخاك بوجه طلق" وان عبوس الوجه اعلان حرب ضروس
علي الاخرين لا يعلم قيامها الا علام الغيوب ............
(وما لاحد عنده من نعمه تجزي * الا ابتغاء وجه ربه الاعلي * ولسوف يرضي*).
********************************

"اطرد الفراغ بالعمل"

"اطرد الفراغ بالعمل" ان اخطر حالات الذهن يوم يفرغ صاحبه
من العمل فيبقي كالسياره المسرعه في انحدار بلا سائق
تجنح ذات اليمين وذات الشمال.يوم تجد في حياتك فراغ
فتهيا حينها للهم والغم والفزع, لان هذا الفراغ يسحب لك كل
ملفات الماضي والحاضر والمستقبل من ادراج الحياه فيجعلك
في امر مريج, ونصيحتي لك ولنفسي ان تقوم باعمال
مثمره بدلا من هذا الاسترخاء القاتل لانه واد خفي وانتحار
بكبسول مسكن.الراحه غفله والفراغ لص محترف وعقلك
فريسه ممزقه لهذه الحروب الوهميه.اذا قم الان صل
او اقرا او سبح او طالع او اكتب او رتب مكتبتك
او اصلح بيتك او انفع غيرك حتي تقضي علي الفراغ
واني لك من الناصحين..

**********************************
" لا تكن امعه"

"لا تكن امعه "لا تتقمص شخصيه غيرك ولا تذب في الاخرين.
ان هذا هوالعذاب الدائم, وكثير هم الذين ينسبون انفسهم
واصواتهم وحركاتهم وكلامهم ومواهبهم وظروفهم لينصهروا في
شخصيات الاخرين, فاذا التكلف والصلف والاحتراق اعدام للكيان
والذات.من ادم الي اخر الخليقه لم يتفق اثنان في صوره
واحده فلماذا يتفقون في المواهب والاخلاق .انت شيء اخر
لم يسبق لك في التاريخ مثال ولن ياتي مثلك في الدنيا شبيه.
انت مختلف تماما عن غيرك فلا تحشر نفسك في سرداب التقليد
والمحاكاه والذوبان .انطلق علي هيئتك وسجيتك
عش كما خلقت لا تغير صوتك لا تبدل نبرتك لا تخالف مشيرتك
هذب نفسك بالوحي ولكن لا تلغي وجودك وتقتل استقلالك.
انت لك طعم خاص ولون خاص ونريدك انت بلونك هذا وطعمك هذا,
لانك خلقت هكذا وعرفناك هكذا"لا يكن احدكم امعه".
***************************************8

" قضاء وقدر"

ما اصاب من مصيبه في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب
من قبل ان نبراها, جف القلم, رفعت الصحف, قضي الامر, كتبت
المقادير, لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ما اصابك لم يكن
ليخطاك وما اخطاك لم يكن ليصيبك. ان هذه العقيده
اذا رسخت في نفسك وقرت في ضميرك صارت البليه عطيه,
والمحنه منحه, وكل الوقائع جوائز واوسمه "من يرد الله به خيرا يصب
منه " فلا يصيبك قلق من مرض او موت ابن او خساره
ماليه او احتراق بيت,فان الباري قد قدر والقضاء قد حل والاختيار
هكذا والخيره لله والاجر حصل والذنب كفرهنيئا لاهل المصائب
صبرهم ورضاهم عن الاخذ, المعطي,القابض, الباسط,
لايسال عما يفعل وهم يسالون.استسلم للقدر قبل ان تطوق
بجيش السخط والتذمر والعويل اعترف بالقضاء قبل ان يدهمك
سيل الندم اذا فليهدا بالك اذا فعلت الاسباب وبذلت الحيل
ثم وقع ما كنت تحذر فهذا هو الذي كان ينبغي ان يقع ولا تقل
"لواني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا,
ولكن قل: قدر الله وماشاء فعل .........

الاثنين، 22 مارس 2010

روائع المعاني

--------------------------------------------------------------------------------



يقول السباعي رحمه الله


ما رأيت كالأب يهدم أولاده بنيانه وهو بهم فرح
وينغصون عليه عيشه وهو منهم مسرور ..


_______
: يقول جون وليامز

!! كلما ازددت معرفة ببعض الناس ، ازداد حبي لكلبي
_______
وثقيل ما برحنـا .......... نتمنى البعد عنـه
راح عنا ففرحنا ........... جاءنا أثقل منـه
_______
ما فائدة الدنيا الواسعة ... إذا كان حذاؤك ضيقا ؟!
____
_______
___
يقول الإمام القرطبي :


أجمع العلماء على أن قوله تعالى :
" وكلوا واشربوا ولا تسرفوا "
قد جمعت الطب كله ..

______________

ستتعلم الكثير من دروس الحياة ، إذا لاحظت
أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار ..
__
_________
___
الضمير لا يمنع المرء من ارتكاب الخطأ
إنه فقط يمنعه من الاستمتاع به وهو يرتكبه ...

___________
___
يقول الشافعي رحمه الله :

ما جادلت أحدا ، إلا تمنيت أن يُظهر الله الحق
على لسانه دوني !!

___________
___
إن الشق وسط حبة القمح ، يرمز إلى أن النصف لك
والنصف الآخر لأخيك ..

__________
____
ذُكِر لبقراط أن رجلا من أهل النقص يحبه
فاغتم لذلك وقال :
ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه
_
_________
____
صلى المصلي لأمر كان يطلبه .... حتى قضاه فما صلى ولا صاما

______________

زئير الأسد لا يكفي لقتل الفريسة !

______________

قد يجد الجبان 36 حلا لمشكلته ، ولكنه لا يعجبه منها
سوى حل واحد وهو الفرار !

_____________
_
ليس شجاعا ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد ..

__________
____
الأطفال الأشقياء فقط هم أطفال الغير !

___________
___
يتميز الأطفال بسبع خصال :

أولها .. أنهم لا يغتمون للرزق
وثانيها .. أنهم إذا مرضوا لم يضجروا من قضاء الله
وثالثها.. أن الحقد لا يجد سبيلا إلى قلوبهم
ورابعها .. أنهم يسارعون للصلح
وخامسها .. أنهم يأكلون مجتمعين
وسادسها .. أنهم يخافون لأدنى تخويف
وسابعها .. أن عيونهم تدمع ..

___________
___
الذي لا رأي له ، رأسه كمقبض الباب
يستطيع أن يديره كل من يشاء ..

___________
___
يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

ما وجد أحد في نفسه كبرا ، إلا من مهانة يجدها في نفسه ..

__________
____
يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه :

إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد !!

___________
___
عندما يتفق إثنان في كل شيء ، فأحدهما زائد لا ضرورة له ..

____________
__
يقول مجاهد رحمه الله :

ما تردّى حجر من رأس جبل
ولا تفجّر نهر من حجر ، ولا تشقّق فخرج منه الماء
إلا من خشية الله .. نزل بذلك القرآن

__________
____
يقول جعفر بن محمد :


إني لأفتقر فأتاجر الله بالصدقة ..

__________
____
إن الذين يحبون الكلاب هم قوم استبدّ بهم الشعور
بالنقص والضعف ، فكلٌّ منهم يريد أن يكون ذا شأن
ومن اليسير أن تكون ذا شأن في نظر كلب ..

___________
___
ما عرفت أسخف من الذين يحفرون أسماءهم
في الصخور ليخلّدوا ..

__________
____
كلنا كالقمر ... له جانب مظلم !

__________
____
رسم أحد الظرفاء ****ا على عباءة صاحبه
فلما رأى ذلك صاح بالحاضرين :
من الذي مسح وجهه بعباءتي ؟!

__________
____
يقول الأصمعي وقد سأله الرشيد عن حقيقة العشق :
إنه شيء يُذهل القلب عن مساويء المحبوب
فيجد رائحة البصل من المحبوب أعظم من المسك والعنبر !!

____________
__
من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه ..

__________
____
يمتلك المعلم أعظم مهنة :

إذ تتخرّج على يديه جميع المهن الأخرى ..

___________
___
لا يوجد في الحياة رجل فاشل ، ولكن يوجد رجل
بدأ من القاع وبقي فيه ..

__________
____
يقول وليام آرثورد :

إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة
إمكانيات غير محدودة ..

___________
___
يقول أحد العارفين :

مصيبتان لم يُسمع بمثلهما تصيبان العبد عند موته
يؤخذ ماله كله ، ويُسأل عنه كله ..

__________
____
يقول هتلر :

لقد اكتشفت مع الأيام انه ما من فعل مغاير للأخلاق
وما من جريمة بحق المجتمع إلا ولليهود يد فيها ..

__________
____
يقول روسو :

دموع الأطفال هي توسلات ، فإذا لم تُلبى طلباته
صارت أوامر ..

__________
____
يقول راجي الراعي :

لا يجرؤ بعض الناس أن يكونوا ملوكا حتى في أحلامهم ..

___________
___
تريد المرأة أن تكون الأخيرة في حياة الرجل
ويريد الرجل أن يكون الأول في حياتها ..

__________
____
يقول المثل الياباني :

أن تكون على حق ، لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعا ..

__________
____
يقول إبراهام لنكولن :

أنا أمشي ببطء ، ولكن لم يحدث أبدا أنني مشيت
خطوة واحدة للوراء ..

صورة رمزية الباحثه عن الحريه___________
___
شتم رجل عمر بن عبد العزيز فقال عمر :
لولا يوم القيامة لأجبتك ..


__________________ الفكاهه هي كيفية اضحاك الناس
اما السياسه هي الفن فى الضحك علي الناس

شوية مفاهيم...((متجدد بأستمرار ))

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كل يوم هانزل عشر مصطلحات لحاجات بنعيشها


السيجارة
لفافة تبغ.. نار على أحد طرفيها
وأحمق على الطرف الآخر
*****
المحاضرة
فن إنتقال المعلومة من مفكرة المحاضر
إلى مذكرات الحضور دون المرور على أدمغتهم
*****
التفاوض
فن تقسيم الكيكة بطريقة ينصرف بعدها كل من الحضور
معتقدا أنه حصل على الجزء الأكبر
*****
غرفة الإجتماعات
مكان يتحدث كل من به
و ليس بينهم مصغ ليرفض الجميع كل القرارات فيما بعد
*****
المدير
رجل يأتي متأخرا عندما تكون باكرا ويأتي باكرا عندما تكون متأخرا
*****
الإبتسامة
إنحناءة تستقيم بها كل الأمور
*****
التثاؤب
الشئ الوحيد الذي يفتح الرجل المتزوج به فمه
*****
إلخ
علامة توحي للآخرين بأنك تعرف أكثر مما قلت
*****
اللجنة
شخص لا يفعل شيئا بمفرده
يجلس ليقرر بأن ليس هناك ما يمكن فعله كجماعة
*****
الخبرة
هي عدد الأخطاء التي إرتكبتها في حياتك السابقة
*****
وللمصطلحات بقية

في القدس من ؟ في القدس ليس الا انت