الفصل الأول
*
*
- يدل احترام المواعيد على التحضر والتقدم.
- الشخص الذي يلتزم بموعده يكون محط الإحترام والإعجاب.
- الحضور قبل الموعد بكثير أو التأخر عن الموعد كلاهما غير لائقان وذلك يشمل المدعو والداعي.
- أما الأماكن العامه وأماكن العمل أو الدراسه فلا بأس بالحضور مبكرا.
ولكن // الوقت ليس فقط إحترام مواعيد بل هو أسلوب وتنظيم للحياة
*
*
- يدل احترام المواعيد على التحضر والتقدم.
- الشخص الذي يلتزم بموعده يكون محط الإحترام والإعجاب.
- الحضور قبل الموعد بكثير أو التأخر عن الموعد كلاهما غير لائقان وذلك يشمل المدعو والداعي.
- أما الأماكن العامه وأماكن العمل أو الدراسه فلا بأس بالحضور مبكرا.
ولكن // الوقت ليس فقط إحترام مواعيد بل هو أسلوب وتنظيم للحياة
إن نظمت وقتك فأنت نظمت نفسك.
*
*
النقطه الثانيه
المصافحة والتعارف الأول *
النقطه الثانيه
*
*
- الإنطباع الأول هو مايدوم طويلا لذلك إحرصي في الإنطباع الاول خصوصا بترك إنطباع جيد بمراعاة حسن تأنقك وبشاشتك وتواضعك ووضوح صوتك
((القاعده في الإتيكيت تقول دائما .. السيدات أولا Ladies first))
- تبدأ النساء بالمصافحه أولا فمثلا تقدمي بنتك وولدك للسلام على خالهم فابدئي بالفتاة (أقصد المحارم فديننا الحنيف حرم على المرأه لمس رجل أجنبي).
- أيضا في التعريف يبدأ بالتعريف اولا بالفتاة .. مثال/ مدام ريم أعرفك بالأستاذ أحمد ..مثلا هناك مناسبة وحظرت إمرأة جديده على بعض الحظور يقوم إحدى أصحاب المناسبه بتقديمها .. فيقول لهن مثلا .. أقدم لكن السيده أسماء عبدالله ويوضح صلة القرابه أو المعرفه.. أوالسيده أسماء عبدالله هذه السيده ليلى محمد وهذا السيد حسن أصيل مع التعريف بالصله
في العمل ليس هناك قاعدة المهم هو أن نعرف الجميع بالمدير أو المسؤول.
- التحيه تكون مع التعريف بالأسم مع جملة كامله .. مثلا.. آنسه ساره كريم هذا الدكتور خالد فضل.ولكن من غير اللائق ساره/ خالد .. خالد/ساره.
أو مثلا مجموعة من الفتيات يريدون السلام على خالهن فتقولي للخال عند كل فتاة تأتي للسلام.. هذه ساره ابنة علي ..هذه ريم ابنة سالم.وليس .. ساره / ريم.
- لكل قاعدة شواذ .. وهنا الكبير والأهم يبدأ بمن يشاء في السلام والمصافحه وهو من يبتدأ به.. مثلا الوالدين .. الجد..مدير العمل . مثال:بابا أعرفك بصديقي وليد.
- يجب تعويد الأطفال على السلام بأنفسهم.ولا ينتظر أحد أبويه ان يقوده للمصافحه
طريقة المصافحه الصحيحه
تكون بطريقة الجنتل مانgentleman
السلام الناجح يكون/
- بقبضة قوية قليلا(وليس شديدة القوه كطحن الكف فهي مؤلمه وتوحي بالهجوميه)
+ مسافه قليله + تحريك اليد خفيف حركه او اثنتين +علاقة عين وابتسامه
قواعد المصافحه الصحيحه
في العمل ليس هناك قاعدة المهم هو أن نعرف الجميع بالمدير أو المسؤول.
- التحيه تكون مع التعريف بالأسم مع جملة كامله .. مثلا.. آنسه ساره كريم هذا الدكتور خالد فضل.ولكن من غير اللائق ساره/ خالد .. خالد/ساره.
أو مثلا مجموعة من الفتيات يريدون السلام على خالهن فتقولي للخال عند كل فتاة تأتي للسلام.. هذه ساره ابنة علي ..هذه ريم ابنة سالم.وليس .. ساره / ريم.
- لكل قاعدة شواذ .. وهنا الكبير والأهم يبدأ بمن يشاء في السلام والمصافحه وهو من يبتدأ به.. مثلا الوالدين .. الجد..مدير العمل . مثال:بابا أعرفك بصديقي وليد.
- يجب تعويد الأطفال على السلام بأنفسهم.ولا ينتظر أحد أبويه ان يقوده للمصافحه
طريقة المصافحه الصحيحه
تكون بطريقة الجنتل مانgentleman
السلام الناجح يكون/
- بقبضة قوية قليلا(وليس شديدة القوه كطحن الكف فهي مؤلمه وتوحي بالهجوميه)
+ مسافه قليله + تحريك اليد خفيف حركه او اثنتين +علاقة عين وابتسامه
قواعد المصافحه الصحيحه
- أن تكون قبضة اليد ثابته وبشكل متوازي
وليس خامله ولينه أو مائله لأسفل أو لأعلى.فالمصافحه والكف لأعلى توحي بالتحكم والكف لأسفل يوحي بالعدوانيه والمصافحه اللينه توحي بالبرود والضعف
- أن تكون اليد نظيفه وجافه تماما من الماء او التعرق
- تجنب السلام بأطراف الأصابعوهي تدل على ضعف الشخصيه او التكبر
- السلام بضم الكف بكلتا اليدين كالقفاز تنم عن الحميميه لذلك تجنبيها مع من تقابلينهم لأول مره أو أشخاص العلاقه معهم سطحيه .. كي لا تكون تعبر بشكل عكسي ومشكوك به.
- يبدأ بالمصافحه من هو أكبر سنا ومركزا أولا..لدليل التواضع والترحيب وحسن الخلق.
*
*
فن الإتيكيت في الحديث*
فضة الكلام وذهب السكوت
*
*
-عند مقابلة شخص ما في مكان عام فلا تقحم نفسك في الحديث معه خصوصا إن بدى عليه رفض الحوار.
مثال/امرأه في مستشفى في صالة الإنتظار تبدأ بالحوار لقطع الوقت مع التي بجانبها..ماسبب زيارتك المستشفى؟كم مره راجعتي؟مااسم الدكتور؟..الخ
فربما المرأه متعبه وتفضل الخصوصيه
- أما إذا تقابلت مع إمرأه غير إجتماعيه وخجوله ولكن لا تمانع بالحديث مثلا زميلة جديدة في عملك أو زوجة أخيك ..فربما المرأه متعبه وتفضل الخصوصيه
فهنا يجب أن تبدو ودودا وتختار موضوع مناسب للحوار مع إبداء الرغبه في التعرف..
مثلا/أجلي الحديث عن مللك من مكان العمل..وإستياءك من إحدى الزميلات ..فذلك حديث غير ودي وربما تشعر أنك إنسانه كئيبه حتى لو أنك لست كذلك.
يمكنك البدء مثلا ..كيف حالك؟ مارأيك في أول يوم عمل؟ سوف اعرفك على الزميلات هنا.. ذلك حديث ودي وبعيد عن الخصوصيه والفضول.
- يجب التفريق بين العلاقات العامه والصداقه .. فلا تدخل في حوار وأسئله خصوصيه مع علاقاتك العامه.
- الحديث يحتاج للمجاملات الخفيفه واللباقه.. كإظهار أن الحديث جديد عليك إذا كان مكرر .. وإظهار إستمتاعك .. وإبتسامه.وإظهار القليل من الأسى إذا كان المتحدث حزين .
- بين حديث وآخر أصمت فلا يكون حديثك متواصل وتكون ثرثار.
- كي يستمتع الآخرون بالحديث معك يجب ان تكون مستمع جيد.
بأن تنصت بإنتباه + إتصال بصري
لا تقاطع حديثه
عند توجيه أسئله فيجب أن تكون متعلقه بما يدور الحوار عنه
عدم الإستخفاف بحديثه أو التشكيك بصحتها أو رفض آرائه.
الثرثــــــــــــار
- عندما تقابل شخصا ثرثار ويستأثر الحديث لنفسه لوقت طوييل فهناك عدة طرق لتنهي الحديث بطرق لبقه.
0 عندما تلمح شخصا تعرفه يمكن أن تنادي بإسمه .. وتعرفه بمن معك بشكل سريع ثم تستأذن من الشخص الأول بأن هناك معارف لم تسلم عليهم بعد.
0 أن تستأذن بأنك تحتاج الذهاب لدورة المياه.(لا تقولي لأعدل ماكياجي أو اغسل يدي فربما تتبعك)
0 أو تستأذن بأنك ستذهب لشرب الماء. أو تحضر شيئا ما يخصك.
*
*
صفات المتحدث البارع ليستمتع الناس بصحبته/
0 التواضع.
0 عدم التكلف في الحديث والسلوك.
0 روح المرح الغير مبالغ.
0 إحترام المشاعر.فمثلا لا تقلل من أهمية رأي أحد..أو الضحك في موضوع يسبب له الضيق وعدم التعليق عليهم.
0 الإبتسامه النقيه بدون مبالغه.
0 عدم الإمساك بدفة الحديث فلا تعطي مجال لغيرك.
0 إظهار مشاعر طيبه .. بعدم إزدراء شخص او الغيبة عن شخص وإظهار عيوبه ومساوئه وذكر مشاحناتك مع أشخاص.فذلك يظهرك بمظهر الحقود ذا القلب المليء بالقسوه.
0 الصمت الصمت الصمت إذا كان حديثك ليس مفيد أو سيجرك بما لا يحمد عقباه.فالصمت يعطي وقار والثرثره الكثيره تعطيك مظهر التافه
الإنصات للآخريـــــن
الإنصات لا يقل اهمية عن الحديث الشيق
والإنصات لا يعني السكوت التام والسرحان بدعوى الإنصات بل هو إعطاء مجال المتحدث لأن يتحدث بما يريد قوله ومن ثم تحاور وترد على حديثه فالحوار يتم بطرفين ثم تعود لوضع الإنصات ليكمل)
فنون الإنصات ومزاياه/
- إبدأ بالإهتمام بالرغبه للإستماع لما سيقوله المتحدث.
- الإستماع بشغف يشعر المتحدث بالإرتياح لمواصلة حديثه
- كن منتبه..بعدم السرحان أو تحريك نظرك لشيء آخر أو التثاؤب أو النظر للساعه.
- لا تقاطع المتحدث قبل إنهاء حديثه
- أظهر تعاطفك مع ما يقال.
- حافظ على التواصل وأطرد من ذهنك ما يشتت إنتباهك
- في نهاية الحديث لاتعلق على حديث المتحدث قبل طرح أسئله في نفس الموضوع
حاول أن تقرأ الرسالة التي في الحديث قبل الحكم على الأمور والدخول في حوار ساخن أو إساءة الظن
- الإنصات وسيله جيده لعدم كشف عيوبكوزلل لسانك وكشف نقاط ضعفك
- الإنصات يعطي إنطباع بأنك متزن وجذاب وليس كتاب مفتوح
- الإنصات يعطيك غموض لذيذ بالإضافة لأنك تحصل على كم كبير من المعلومات عن المتحدث في حين انه لا يعلم عنك إلا ما اردت أنت أن تخبره
منقول
بأن تنصت بإنتباه + إتصال بصري
لا تقاطع حديثه
عند توجيه أسئله فيجب أن تكون متعلقه بما يدور الحوار عنه
عدم الإستخفاف بحديثه أو التشكيك بصحتها أو رفض آرائه.
الثرثــــــــــــار
- عندما تقابل شخصا ثرثار ويستأثر الحديث لنفسه لوقت طوييل فهناك عدة طرق لتنهي الحديث بطرق لبقه.
0 عندما تلمح شخصا تعرفه يمكن أن تنادي بإسمه .. وتعرفه بمن معك بشكل سريع ثم تستأذن من الشخص الأول بأن هناك معارف لم تسلم عليهم بعد.
0 أن تستأذن بأنك تحتاج الذهاب لدورة المياه.(لا تقولي لأعدل ماكياجي أو اغسل يدي فربما تتبعك)
0 أو تستأذن بأنك ستذهب لشرب الماء. أو تحضر شيئا ما يخصك.
*
*
صفات المتحدث البارع ليستمتع الناس بصحبته/
0 التواضع.
0 عدم التكلف في الحديث والسلوك.
0 روح المرح الغير مبالغ.
0 إحترام المشاعر.فمثلا لا تقلل من أهمية رأي أحد..أو الضحك في موضوع يسبب له الضيق وعدم التعليق عليهم.
0 الإبتسامه النقيه بدون مبالغه.
0 عدم الإمساك بدفة الحديث فلا تعطي مجال لغيرك.
0 إظهار مشاعر طيبه .. بعدم إزدراء شخص او الغيبة عن شخص وإظهار عيوبه ومساوئه وذكر مشاحناتك مع أشخاص.فذلك يظهرك بمظهر الحقود ذا القلب المليء بالقسوه.
0 الصمت الصمت الصمت إذا كان حديثك ليس مفيد أو سيجرك بما لا يحمد عقباه.فالصمت يعطي وقار والثرثره الكثيره تعطيك مظهر التافه
الإنصات للآخريـــــن
الإنصات لا يقل اهمية عن الحديث الشيق
والإنصات لا يعني السكوت التام والسرحان بدعوى الإنصات بل هو إعطاء مجال المتحدث لأن يتحدث بما يريد قوله ومن ثم تحاور وترد على حديثه فالحوار يتم بطرفين ثم تعود لوضع الإنصات ليكمل)
فنون الإنصات ومزاياه/
- إبدأ بالإهتمام بالرغبه للإستماع لما سيقوله المتحدث.
- الإستماع بشغف يشعر المتحدث بالإرتياح لمواصلة حديثه
- كن منتبه..بعدم السرحان أو تحريك نظرك لشيء آخر أو التثاؤب أو النظر للساعه.
- لا تقاطع المتحدث قبل إنهاء حديثه
- أظهر تعاطفك مع ما يقال.
- حافظ على التواصل وأطرد من ذهنك ما يشتت إنتباهك
- في نهاية الحديث لاتعلق على حديث المتحدث قبل طرح أسئله في نفس الموضوع
حاول أن تقرأ الرسالة التي في الحديث قبل الحكم على الأمور والدخول في حوار ساخن أو إساءة الظن
- الإنصات وسيله جيده لعدم كشف عيوبكوزلل لسانك وكشف نقاط ضعفك
- الإنصات يعطي إنطباع بأنك متزن وجذاب وليس كتاب مفتوح
- الإنصات يعطيك غموض لذيذ بالإضافة لأنك تحصل على كم كبير من المعلومات عن المتحدث في حين انه لا يعلم عنك إلا ما اردت أنت أن تخبره
منقول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ممكن تقدروا تشاركوا معانا و تقولوا لنا رأيكو فى موضوعاتنا