كل عام و انتم بخير 2013

للعام السابع على التوالى تستمر المدونة فى عرض الافكار و نشر الموضوعات الهامة و اللى جاى احلى ..

السبت، 9 مايو 2009

يا خيبتنا القوية...فريدم هاوس: جزر القمر الأولى عربيا في حرية الصحافة ومصر السادسة

وضع تقرير لمنظمة أمريكية معنية برصد الحريات في دول العالم جزر القمر في المركز الأول ومصر في المركز السادس وليبيا في المركز الأخير، ذلك وفقا لدراسة غطت 195 دولة، وحصلت أغلبية الدول العربية فيها على تصنيف "دول غير حرة" فيما يتعلق بحرية الصحافة.

وقال التقرير، الذي أصدرته منظمة "فريدم هاوس" الأمريكية الجمعة بعنوان "حرية الصحافة في العالم 2009"، قال إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تُعد أسوأ منطقة في حرية الصحافة في العالم.

ووفقا للتقرير، الذي صدر في 24 صفحة ، فقد جاءت دولة جزر القمر في المرتبة الأولى بين الدول العربية، لكنها جاءت في المرتبة 101 عالميا بين التقرير الذي شمل 195 دولة.

وجاءت الكويت في المرتبة الثانية عربيا والـ115 عالميا، تلتها لبنان في المرتبة الثالثة عربية (118 عالميا)، ثم موريتانيا في المركز الخامس (124 عالميا).

وجاءت مصر في المرتبة السادسة عربيا في حرية الصحافة (128 عالميا)، وهي آخر مرتبة في الدول الحرة جزئيا؛ حيث تم تصنيف جميع الدول التي جاءت بعد المركز 128 باعتبارها دولا غير حرة.
وقد صنف التقرير الدول الست باعتبارها دولا "حرة جزئيا" فيما يتعلق بحرية الصحافة، بينما حصلت باقي الدول العربية على تصنيف "دول غير حرة".

حيث جاءت الجزائر في المركز السابع عربيا والـ136 عالميا باعتبارها دولة غير حرة، أعقبها الأردن والمغرب في المركز الثامن عربيا والـ140 عالميا، أعقبتهما قطر التاسعة عربيا والـ143 عالميا، ثم العراق في المركز العاشر (148 عالميا)، فالإمارات في المركز الـ11 (153 عالميا)، والبحرين وعُمان في المركز الـ12 عربيا (156 عالميا).

هذا ووضع التقرير ليبيا في المرتبة الأخيرة عربيا (190 عالميا)، سبقتها الصومال في المركز 180 عالميا، وسوريا في المركز 178 عالميا، وتونس والسعودية في المركز 176 عالميا، واليمن (172)، والسودان 168.

هذا وجاءت أيسلندا في المركز الأول عالميا فيما يتعلق بحرية الصحافة، تلتها فنلندا والنرويج والدنمارك والسويد، وجميعها دول حرة فيما يتعلق بحرية الصحافة وفقا للتقرير.

وجاءت الولايات المتحدة في المركز 24 عالميا (كدولة حرة)، وإسرائيل في المركز 71 عالميا (حرة جزئيا)، وإيران في المركز 181 (غير حرة).

وقالت الدراسة إن هذه هي المرة الأولى التي تشهد جميع مناطق العالم فيها انخفاضا في حرية الصحافة.

وأشارت الدراسة إلى أن إسرائيل وإيطاليا وهونج كونج هبطت من تصنيف "دول حرة" إلى تصنيف دول "حرة جزئيا" في تقرير فريدم هاوس لعام 2009.

وقالت جينيفر ويندسور، المديرة التنفيذية لمنظمة فريدم هاوس: "إن مهنة الصحافة اليوم تتحمل ضربات موجعة كي تبقى حية، حيث تفرض عليها ضغوط الحكومات والقوى الفاعلة الأخرى وأزمة الاقتصاد العالمي تكلفة هائلة".

وأضافت "الصحافة هي خط الدفاع الأول عن الديمقراطية، وضعفها له عواقب هائلة على الديمقراطية إذا لم يستطع الصحفيون تحمل دورهم الرقابي التقليدي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ممكن تقدروا تشاركوا معانا و تقولوا لنا رأيكو فى موضوعاتنا