يعني إيه عبقري؟ 2
-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --
-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --
عرفنا في الحلقة الماضية أن الذكاء ليس من السهل وضع تعريف له..
ورأينا نماذج من البشر, يمكن بكل سهولة أن نقول إنهم (ليسوا أذكياء, أو متخلفون) وفي
نفس الوقت لا أحد ينكر أنهم عباقرة أبهروا العالم!!
فما هو الذكاء إذن؟؟
حاول الكثيرون تعريف الذكاء من وجهات نظر مختلفة...
- في الفلسفة:
كلمة الذكاء intelligence جاءت من كلمة intelligentia والتي ابتكرها الفيلسوف
الروماني "شيشرون".. وحاولت الفلسفة اليونانية معرفة كُنه الذكاء.. فقال "أفلاطون" في
تفسير (النفس الإنسانية) إنها مكونة من العقل والشهوة والغضب, بينما قال "أرسطو" إنها
مكونة من مكونين هما (عقلي معرفي) و(خلقي انفعالي)!
تلك كانت بعض محاولات الفلسفة في فهم الذكاء, باستخدام الذكاء!!
تلك كانت بعض محاولات الفلسفة في فهم الذكاء, باستخدام الذكاء!!
- في الطب:
في العصر الحديث حاول العلماء تفسير الذكاء بشكل علمي وليس فلسفيا.
رأى بعض العلماء أن الذكاء صفة عضوية.. فكلما زادت الروابط العصبية التي تربط بين
رأى بعض العلماء أن الذكاء صفة عضوية.. فكلما زادت الروابط العصبية التي تربط بين
خلايا المخ (النيورونات) كلما زادت نسبة الذكاء..
وهذه الروابط تزداد وتضمر طبقا لنشاطك العقلي.
فحين تتعلم مهارة جديدة وتمارسها باستمرار, فإنك بذلك تقوي الروابط العصبية الخاصة
وهذه الروابط تزداد وتضمر طبقا لنشاطك العقلي.
فحين تتعلم مهارة جديدة وتمارسها باستمرار, فإنك بذلك تقوي الروابط العصبية الخاصة
بهذه المهارة.. حتى وإن كانت مهارة ذهنية.
- التعليم:
- التعليم:
في العصر الحالي يرى البعض أن الذكاء له علاقة وثيقة بالقدرة على التعلم.. فالطالب
المتفوق ذكي بينما الآخر ليس كذلك!
عن العلاقة بين التحصيل الدراسي ونسبة الذكاء يقول د. "سليمان الخضري" في كتابه
(الفروق الفردية في الذكاء) معلقا: "لا يمكن القول بأن الذكاء هو السبب في التحصيل؛ لأن
العكس يمكن أن يقال أيضا, فيمكن القول إن الطفل كان أداؤه في اختبار الذكاء أفضل؛ لأنه
تعلم بشكل أحسن".
فما هو الذكاء إذن؟
- الذكاءات المتعددة:
قال البعض: إن الذكاء هو القدرة على التعامل مع الآخرين.. وقال آخرون: إن الذكاء هو
فما هو الذكاء إذن؟
- الذكاءات المتعددة:
قال البعض: إن الذكاء هو القدرة على التعامل مع الآخرين.. وقال آخرون: إن الذكاء هو
القدرة على التحكم في المشاعر أو القدرة على التفكير المنطقي التحليلي..... إلخ
هنا جاء رأي علماء النفس أخيرا.. وهو أن الذكاء ليس صفة واحدة, بل اجتماع عدة صفات
هنا جاء رأي علماء النفس أخيرا.. وهو أن الذكاء ليس صفة واحدة, بل اجتماع عدة صفات
مع بعضها البعض..
ومن هنا ظهرت نظريات متعددة.. منها:
ومن هنا ظهرت نظريات متعددة.. منها:
1- هناك نظرية كاتل Cattell, والتي قسمت الذكاء إلى نوعين رئيسيين:
الذكاء المرن fluid intelligence: أي القدرة على التعامل مع المعلومات والمواقف
الجديدة.
والذكاء الصلب Crystallized intelligence: أي القدرة على استرجاع المعلومات
القديمة.
2- بينما يرى "هوارد جاردنر" في نظريته الشهيرة أن الذكاءات ثمانية هي: (الذكاء
الاجتماعي - الداخلي - الجسدي- المنطقي الرياضي- اللغوي- الموسيقي- المكاني-
الذكاء المتعلق بالطبيعة)
3- ومن أهم نظريات الذكاء نظرية جليفورد Guilford التي قسم فيها الذكاء إلى 150
صفة! تندرج تحت 3 مجموعات رئيسية.. ومن الجدير بالذكر أن أول من نادى بهذا التقسيم
هو العالم المصري "عبد العزيز القوصي" باعتراف "جيلفورد" نفسه.
قياس الذكاء
قياس الذكاء
إذن فالذكاء أكثر من صفة!
لاقت فكرة الذكاءات المتعددة رواجا بين المهتمين بالموضوع.. فبهذا يمكننا تفسير الأمثلة في
لاقت فكرة الذكاءات المتعددة رواجا بين المهتمين بالموضوع.. فبهذا يمكننا تفسير الأمثلة في
الحلقة السابقة..
ربما لا يتمتع "ريتشارد واورو" بذكاء اجتماعي، لكن عنده القدرة على الإبداع!
ربما لا يتمتع "ريتشارد واورو" بذكاء اجتماعي، لكن عنده القدرة على الإبداع!
اختبارات IQ
اختبار قياس الذكاء (Intelligence Quotient) أو ما يطلق عليه IQ اختصارا.. هو
أي اختبار يوضع لقياس الذكاء ((وليس اختبارا واحدا كما يعتقد البعض)) ويغطي قدرات
متعددة للعقل ويراعي النمو العقلي وسن من سيجري الاختبار.
- أول من وضع اختبارا للذكاء كان الفرنسي "ألفريد بينيه" Alfred Binet عام 1916.
كانت فكرته بسيطة للغاية.. ذهب إلى أحد المدارس, وطلب من المعلمين أن يقسموا له
- أول من وضع اختبارا للذكاء كان الفرنسي "ألفريد بينيه" Alfred Binet عام 1916.
كانت فكرته بسيطة للغاية.. ذهب إلى أحد المدارس, وطلب من المعلمين أن يقسموا له
الطلبة حسب تحصيلهم إلى مجموعتين.. طلبة متفوقون , وطلبة غير متفوقين.. وراح يضع
أسئلة ويطرحها على المجموعتين.. لو أجابت المجموعتان على نفس السؤال بشكل صحيح,
يلغي "بينيه" السؤال من القائمة.. إلى أن توصل إلى مجموعة من الأسئلة يستطيع الطلبة
الأذكياء فقط الإجابة عليها.. واعتبر هذه الأسئلة هي المقياس الحقيقي للذكاء.
تم تعديل وتطوير هذا الاختبار, حتى وصل إلى صورته النهائية وأصبح يسمى اختبار
تم تعديل وتطوير هذا الاختبار, حتى وصل إلى صورته النهائية وأصبح يسمى اختبار
ستانفورد-بينيه (Stanford-binet test)
كان الاختبار في هذا الوقت شفهيا.. فيجلس الممتحن أمام الشخص الذي سيجري له
الاختبار, ويحدد عمره العقلي ويسأله أسئلة على هذا الأساس.. وتتدرج الأسئلة في
الصعوبة, حتى يعجز الشخص عن إجابة أي سؤال, وهنا يتوقف الاختبار ويحدد الممتحن
درجة الذكاء!
- كانت المشكلة أن هذه الاختبارات تستغرق الكثير من الوقت؛ لأن اختبار كل شخص
شفهيا من قبل متخصص يستغرق الكثير من الوقت.. لذلك تمّت التضحية بالجانب الشفهي,
وظهرت اختبارات الذكاء المكتوبة...
د-شريف عرفة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ممكن تقدروا تشاركوا معانا و تقولوا لنا رأيكو فى موضوعاتنا