كل عام و انتم بخير 2013

للعام السابع على التوالى تستمر المدونة فى عرض الافكار و نشر الموضوعات الهامة و اللى جاى احلى ..

الخميس، 16 أبريل 2009

مصطلحات علمية هامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اسئلة كثيرة كانت تدور في ذهني و مصطلحات عديدة تحتاج الى التعريف



============


الإشتراكية: هي نظرية أسسها كارل ماركس، وهي تعني أن جميع أفراد المجتمع متساوون ولا يجب أن يكون هناك إقطاعات إجتماعية مثل العمال والملاك. بل أن جميع أفراد المجتمعون عمال، والشركات والمصانع والمناجم والموارد يتقاسمها أبناء الشعب بالتساوي. هذا بإختصار شديد، كارل ماركس يتعمق أكثر في شرح نظريته ولكن إن شاء الله مايزعل علينا ماركس بهالإختصار السريع.

القومية: هي الحزب القائم على أساس الإنتماء القومي، وظهرت القومية العربية التي إنتشرت فترة جمال عبدالناصر وسميت القومية العربية الإشتراكية لتبنيها الفكر الإشتراكي. وكانت تدعو إلى الجمهورية العربية المتحدة كالتي حصلت بين سوريا ومصر.

الرأسمالية: نظام اجتماعي يسمح لكل فرد من أفراد المجتمع أن يسعى وراء مصلحته الخاصة محاولاً الحصول على أكبر دخل , بمعنى أن الفرد في النظام الرأسمالي حر في اختيار نوع النشاط الذي يمارسه وحر في اختيار ما يستثمره وما يستهلكه , وتؤمن الرأسمالية بأن ملكية الأفراد لوسائل الإنتاج هي أكبر حافز على بذل أقصى جهد في سبيل إنتاج الثروة التي تنعكس آثارها على كل أفراد المجتمع.

الليبرالية: تعرف موسوعة العلوم السياسية الليبرالية الحديثة على انها تلك الحركة المصاحبة للثورة الانجليزية عام 1688 والتي كانت تسعى الى التسامح الديني والتوسع التجاري وما الى اخره من اصلاحات تنموية. كما تنادي الليبرالية الى الحرية الفردية التي اتسمت بالعبير عن الراي وحرية انشاء المشروعات التجارية والصناعية والتحرر من القوانين الصارمة التي كانت تحيل دون سهولة انتقال الفرد من الريف الى المدينة. تغيرت منحنى الفلسفة الليبرالية بتغير الزمان وتغير الفلافسفة والدعاة اليه ففي فترة كان يوصف بايدولوجية الطبفة الوسطى وفترة توجه الى حماية مصالح الطبقة البرجوازية المهم هو ان الليبرالية هي فلسفة عميقة ومتعددة المدارس الا انها اتت من اساس واحد وهو الحرية الفردية والتسامح والحفاظ على الحريات السياسية وحرية التفكير.
والجدير بالذكر ان من اهم المدارس الليبرالية هي المدرسة الاسلامية وان سبق الاسلام ظهور الفلسفة الليبرالية الا انه يعتبر دين ليبرالي بحت. خصوصًا وان الاسلام جاء يدعوا الناس الى تغيير عقيدتهم.

العلمانية: هي مذهب فصل الدين عن كل أمور الحياة، سواء إجتماعية أو سياسية أو إقتصادية، فالعلمانية تدعو إلى فصل عامل الدين عن أي قرار يتخذه الإنسان.


الماركسية: هي ذاتها الإشتراكية ولكن تعتبر هي أصل الفكرة، حيث ظهرت مدارس عديدة للماركسية مثل مدرسة لينن مؤسس الدولة الشيوعية السوفيتية وماو مؤسس الدولة الصينية. والماركسية عمومًا تتعارض تعارض شديد مع كل المادرس الفكرية الأخرى كون جميع المادرس الفكرية بما فيها الإسلامية تتبنى النظام الرأس مالي.

البرجوازية: طبقة نشأت في عصر النهضة الاوروبية بين الأشراف و الزرَّاع، وأضحت دعامة النِّظام النيابي، ثم صارت في القرن التاسع عشر الطبقة التي تملك وسائل الإنتاج في النظام الرأسمالي، وقابلت بهذا طبقة العمال.

الشيوعية: مذهب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة , وتنادي الشيوعية بإنشاء مجتمع يتساوى أفراده في الحقوق , ظهرت الشيوعية في روسيا عام 1903 عندما بدأت الثورة بين الطبقات العاملة في المجتمعات الرأسمالية , ويطلق على الدول الشيوعية اسم الدول الاشتراكية في حين تطلق الدول الغربية عليها اسم الدول ذات الستار الحديدي أو الدول الحمراء .


الأرستقراطية: نطام سياسي يتميز بأن يتولى الحكم فيه طبقة من النبلاء أو أفراد من الطبقة الخاصة ويكون احتكاراً لهم , والحكم الأرستقراطي مبني على أساس التمييز الطبقي وعلى أساس بعض الأفراد أصلح من غيرهم للسيادة وتولي الحكم , ويعد الاستبداد وعدم تمثيل الإرادة الشعبية من أبرز عيوب هذا النطام .

الأيدولوجية الساسية: هي المعتقد السياسي بمعنى أن الايدولوجية تعطي النظام السياسي كيانا شرعيا وتسوغ له وسيلة تنظيم القوة وتوزيعها،، ومعنى الأيدولوجيا هي الأفكار والمعتقدات التي تفسر المجتمع والحياه.

البيروقراطية: نظرية سياسية تعني تنظيم اداري قائم على السلطة الرسمية وعلى تقسيم العمل وظيفيا بين مستويات تخصصية من أجل رفع مستوى الدقة والانتظام،ولكن هذه البيروقراطية أغفلت الأفراد تماما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ممكن تقدروا تشاركوا معانا و تقولوا لنا رأيكو فى موضوعاتنا