كل عام و انتم بخير 2013

للعام السابع على التوالى تستمر المدونة فى عرض الافكار و نشر الموضوعات الهامة و اللى جاى احلى ..

الأحد، 18 يوليو 2010

الأهلي يسعى لفك عقدة الخسارة خارج الأرض في مواجهته أمام هارتلاند بإفريقيا

الأهلي يسعى لفك عقدة الخسارة خارج الأرض في مواجهته أمام هارتلاند بإفريقيا

الاهلي يبدأ مشواره في دور الثمانية الافريقي
الاهلي يبدأ مشواره في دور الثمانية الافريقي
11:07 م
17
يوليو
2010
اعداد- كريم سعيد:
يسعى الأهلي لفك عقدة الخسارة خارج الأرض عندما يواجه مضيفه هارتلاند النيجيري وصيف النسخة الماضية في افتتاح مباريات المجموعة الثانية لدور المجموعات لدوي أبطال إفريقيا.
وستنطلق المباراة في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت القاهرة وستكون منقولة علي الهواء مباشرة بشكل حصري علي قناة "الجزيرة +9".
وسيكون فك عقدة الخسارة خارج الأرض هو هدف الأهلي الأول في اللقاء خاصة وان الفريق الأحمر لم يذق إلا طعم الهزيمة خارج أرضه منذ بداية البطولة.
ففي دور الـ32 خسر الفريق أمام جانرز بطل زيمبابوي بهدف نظيف قبل أن يتفوق عليه في مباراة الإياب بهدفين نظيفين، ثم خسر مرة أخرى خارج أرضه في دور الـ16 أمام الاتحاد الليبي بهدفين نظيفين قبل أن يعدل أوضاعه في القاهرة بالفوز 3-0 أحرز فيهم شهاب الدين احمد هدفه الشهير في الثانية الأخيرة.
الطريف ان الاهلي في تاريخ مشواره مع دور المجموعات كان دائما وأبدا ما يحقق الفوز خارج ارضه فقط تحت قيادة المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه وكان الاستثناء الوحيد في هذا الأمر هو انتصار الفريق في دور المجموعات عام 1999 تحت قيادة الألماني راينر تسوبيل. (المزيد من التفاصيل في جزء الحقائق في نهاية الخبر).
وإذا كان الأهلي قد خسر هذين اللقاءين في نهاية الموسم الماضي، فان ظروفه في لقاء الأحد ستكون مختلفة تماما بعدما ضم الفريق عنصرين جديدين إلي صفوفه ولكنها ليسا بعنصريين عاديين.
فاسمين مثل حسام غالي لاعب خط الوسط المتمرس ومحمد ناجي "جدو" هداف بطولة إفريقيا الأخيرة بانجولا لا يمكن اعتباراهما اسمين عاديين في صفوف أي فريق.
ويعقد الجهاز الفني للفريق الأحمر وجماهيره الكثير من الآمال علي غالي وجدو في إضافة المزيد من التماسك لخطي الوسط والهجوم خاصة وان الأخير فقد هدافه الأول عماد متعب الذي انتقل للعب في الدوري البلجيكي.
عدم الخسارة سيكون هدف الأهلي الأساسي في اللقاء، حيث أن العودة بنقطة التعادل من ارض نيجيرية ستكون مرضية للجهاز الفني ولما لا وشكوى الفريق من المتاعب التي تواجهه هناك منذ لحظة الوصول لم تنقطع.
فإذا كان من المعتاد أن يتم سماع شكاوى الحر والرطوبة وسوء الإقامة، تخطي الأهلي هذه المرحلة في هذه الرحلة حيث لم يستطع الفريق التدرب علي ملعب كرة قدم الأمر الذي اضطره للتدرب علي حديقة الفندق الذي يقيم به!
علي الجانب الاخر، لم يترك مسؤولو هارتلاند فرصة اعلامية الا واكدوا فيها استعداد فريقهم لهزيمة الأهلي وكان اخرها تصريحات سامسون سياسيا المدير الفني للفريق والتي اكد فيها ثقته بتحقيق الفوز في المباراة.
ويبدو واضحا ان هذه الثقة جاءت من عدم هزيمة الفريق خلال الـ4 مباريات التي خاضها في البطولة حتي الان، ففي مباراتي دور الـ32 امام تيكو يونايتد الكاميروني استفاد هارتلاند من قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين في حالة التعادل بعد تعادله في الكاميرون 2-2 ثم تعادله في نيجيريا 1-1.
وفي دور الـ16، تعادل الفريق النيجيري أولا خارج أرضه أمام سوبر سبورت الجنوب إفريقي 1-1 ، ثم تمكن من الفوز في أرضه بنتيجة 3-1.
الجدير بالذكر ان المباراة الثانية في المجموعة ستقام عقب نهاية هذا اللقاء مباشر حيث سيستضيف النادي الاسماعيلي ضيفه شبيبة القبائل الجزائري في الاسماعيلية.
حقائق عن الاهلي قبل مباراة هارتلاند
- لم يحقق الأهلي طوال تاريخه في دور المجموعات أي انتصار خارج أرضه إلا مع جوزيه والاستثناء الوحيد كان في نسخة عام 1999 عندما فاز الفريق علي شوتينج ستارز النيجيري بنتيجة 3-2 وكان المدير الفني للفريق حينها تسوبيل.
- الأهلي يعود للمشاركة في دور المجموعات بعد غياب عام كامل عندما فشل في الوصول إلي هذا الدور في نسخة العام الماضي.
- تعتبر هذه هي المرة الأولي التي يخوض فيها الأهلي دور المجموعات الإفريقي وهو تحت قيادة مدير فني مصري وهو الكابتن حسام البدري.
- أخر فوز حققه الأهلي خارج أرضه في البطولة كان أمام يانج افريكانز التنزاني في دور الـ32 لنسخة العام الماضي عندما تغلب عليه بهدف نظيف للانجولي امادو فلافيو.
- لم يتأهل الأهلي إلي الدور نصف النهائي عن دوري المجموعات طوال تاريخه إلا تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه حيث فشل في نسختي 1999 و2000 مع الألمانيين تسويبل وديكسي، وفشل في نسخة 2002 مع الهولندي جو بونفرير.
- هذه هي المرة الرابعة التي يلعب فيها النادي الأهلي في نيجيريا في دوري المجموعات حيث كانت المرة الأولى في نسخة 1999 عندما تغلب علي شوتينج ستارز في الجولة الأولي بنتيجة 3-2، وكانت المرة الثانية في نسخة 2000 عندما خسر أمام لوبي ستارز في الجولة الأخيرة بنتيجة 3-1، ثم جاءت المرة الثالثة في نسخة 2005 عندما تغلب علي انيمبا في الجولة الثانية بهدف عماد متعب الشهير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ممكن تقدروا تشاركوا معانا و تقولوا لنا رأيكو فى موضوعاتنا